إيلاف من مسقط: قال نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشؤون التجارية بالطيران العماني عبد الرحمن بن حارث البوسعيدي؛ أن الشركة تعتزم افتتاح أول خط جوي بين مسقط والصين هلال شهر أكتوبر المقبل من خلال تسيير رحلات مباشرة الى غوانزو. 

وكشف خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة مشهد الإيرانية بمناسبة تدشين اول رحلات الطيران العماني؛ عن أن السلطات السعودية وافقت مؤخرا على زيادة عدد الرحلات إلى الرياض وجدة والدمام والطائف لتصل إلى 28 رحلة أسبوعيا، حيث إن الطيران العماني يعمل حاليا لإعادة جدول الرحلات ليكون عدد الرحلات إلى جدة والرياض 21 رحلة في الأسبوع بدل من 14 رحلة أسبوعية في الوقت الحالي ومستقبلا يسعى الطيران العماني ليصل عدد رحلاته الى 28 رحلة اسبوعية.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن البوسعيدي ان الطيران العماني قد ألغى رحلاته إلى جزر المالديف لعدم وجود جدوى إقتصادية بسبب عدم القدرة على الربط بين دول أوروبا وجزر المالديف بشكل إنسيابي.

وقال البوسعيدي إن الطيران العماني يصل أسطوله حاليا إلى 38 طائرة ويسعى إلى أن يصل أسطوله إلى 70 طائرة بحلول عام 2020. منوها إلى أن أعداد المسافرين على متن الطيران العماني قد إرتفع حوالي 15 بالمائة عن العام الماضي حيث بلغت نسبة النمو في حركة المسافرين بالربع الأول من العام الجاري حوالي 30 بالمائة. موضحا إلى أن نسبة التعمين الحالية بالطيران العماني تصل إلى حوالي 65 بالمائة.

وأضاف البوسعيدي إلى ان الطيران العماني قد ضاعف الرحلات إلى مدينة باريس الفرنسية من خمس رحلات أسبوعيا إلى رحلات يومية. كما تمت مضاعفة رحلات خط عمان بالأردن من 7 رحلات أسبوعيا إلى 9 رحلات اسبوعيا.

وقال أن خط مسقط – مشهد يتمتع برحلات ربط مع وجهات عالمية كدول مجلس التعاون والهند (بومباي وحيدر أباد) وكراتشي بباكستان بالإضافة إلى رحلات الربط مع دول أوروبا ودول شرق آسيا كتايلند وماليزيا وسنغافورة.

وأوضح أن خط مشهد سيعمل على تعزيز التبادل التجاري بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، إذ أن مدينة مشهد مشهورة بإنتاج الفواكه والمكسرات والزعفران وكذلك السجاد الإيراني.

وأضاف أن رحلات مشهد سوف تكون مربوطة بصلالة عن طريق مطار مسقط حيث أنه بفترة الخريف هناك ما يزيد عن 12 رحلة على مدار اليوم بين مسقط وصلالة.

وأشار إلى أنه تم عمل دراسة لفتح خط مسقط – شيراز والنتائج أشارت إلى أن هذا الخط له جدوى إقتصادية حيث أن مدينة شيراز تمثل وجهة سياحية لأبناء الخليج وكذلك هي أيضا وجهة طبية. 

وأوضح أن السلطات الإيرانية قد سهلت للعمانيين الراغبين بالسفر إلى إيران الحصول على التأشيرة فقد أصبح بالإمكان الحصول عليها عند الوصول لإيران.