GMT 4:00 2017 السبت 21 أكتوبر GMT 21:05 2017 الجمعة 20 أكتوبر  :آخر تحديث
في محاولة لتسريع المحادثات المتعثرة

ماي توافق على دفع 40 مليار يورو لتسديد فاتورة بريكسيت

عبد الاله مجيد

وافقت رئيسة الوزراء البريطانية في لقاءات خاصة مع زعماء الاتحاد الاوروبي على دفع ضعف فاتورة بريكسيت في محاولة لتسريع المحادثات المتعثرة بشأن مساهمة بريطانيا في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وكانت ماي وافقت على دفع مساهمات بريطانيا كاملة في ميزانية الاتحاد الأوروبي لهذا العام ، وتبلغ هذه المساهمة نحو 20 مليار يورو. ولكن رئيس البرلمان الأوروبي انتونيو تاجاني وصف هذا الرقم بأنه "فراطة" فيما رفضت ألمانيا ودول اخرى السماح ببدء المفاوضات التجارية قبل ان توافق بريطانيا على دفع ضعف هذا المبلغ على الأقل.

وتردد ان ماي طمأنت قادة الاتحاد الاوروبي في لقاءات خاصة ان بريطانيا ستوافق في النهاية حين تنتقل المحادثات الى العلاقات التجارية بعد بريكسيت. وأفادت صحيفة التايمز بـأن ماي أبلغت "مجموعة مختارة" من زعماء الاتحاد الاوروبي انها مستعدة لدفع 20 مليار يورو اضافية لتغطية التزامات بريطانيا التي ستبقى قائمة خلال الجولات المقبلة من المفاوضات حول ميزانية الاتحاد.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي أبدوا استياءهم لأن ماي رفضت رسمياً تقديم هذا العرض. وتردد ان رئيسة الوزراء حثت شركاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي على تفهم المصاعب السياسية التي ستواجهها إذا جاهرت بقبول فاتورة أكبر قبل بدء المحادثات التجارية.

وتواجه ماي ضغوطاً من نواب محافظين يدعونها إلى التهديد بالانسحاب من المحادثات والخروج من الاتحاد الاوروبي دون اتفاق.

وسيقدم ديفيد ديفيز وزير بريكسيت خلال الايام القليلة المقبلة خطة الحكومة لمثل هذا السيناريو الى مجلس الوزراء.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس انسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي
http://uk.businessinsider.com/theresa-may-privately-agrees-to-pay-40-billion-brexit-divorce-bill-2017-10


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد