GMT 12:55 2017 الإثنين 23 أكتوبر GMT 13:09 2017 الإثنين 23 أكتوبر  :آخر تحديث
مؤكدًا أن الشركة لم تجر محادثات مع أي طرف بعد

رئيس أرامكو: طرح الأسهم سيتم في النصف الثاني من 2018

إيلاف- متابعة

الرياض: أكد رئيس "أرامكو" السعودية أمين الناصر ان عملية طرح أسهم الشركة النفطية العملاقة للاكتتاب العام ستتم في النصف الثاني من 2018، مشددا على ان المجموعة لم تدخل بعد في محادثات مع اي طرف حيال هذه الخطوة التاريخية.

وقال الناصر في مقابلة مع "سي ان بي سي" نشرت الاثنين على موقع القناة "اعلنا مرارا ان الطرح سيتم في العام 2018، ولأكون اكثر دقة في النصف الثاني من 2018"، مضيفا ان "الطرح يسير كما يجب".

وكانت المملكة أعلنت بعيد طرح خطة "رؤية 2030" الهادفة الى تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط في 2016، نيتها طرح 5 بالمئة فقط من اسهم "أرامكو" في ما سيشكل أكبر عملية اكتتاب عام من ناحية قيمتها المالية في التاريخ.

ويقدر خبراء قيمة "ارامكو" بما بين تريليون وترليوني دولار، ما يعني ان نسبة الـ5 بالمئة قد تدر عائدات بنحو 100 مليار دولار.

وقبل نحو اسبوع، كتبت صحيفة "فايننشال تايمز" أنّ الشركة السعودية تدرس بيع حصة خاصة لحكومات أجنبية، من بينها الصين ومستثمرون اخرون وسط تزايد المخاوف من جدوى طرح اسهم الشركة على المستوى الدولي.

الا ان "أرامكو" ردت على الصحيفة معتبرة ان تقريرها "مجرد تكهنات"، ومشيرة الى ان على ان "جميع الخيارات لسوق الإدراج مطروحة، وإجراءات الطرح العام في مسارها الزمني للإدراج في 2018".

وفي المقابلة مع "سي ان بي سي"، شدد الناصر على ان الشركة لم تجر اي محادثات مع اي طرف بعد. واوضح ان "ارامكو السعودية لم تدخل في محادثات مع الصينيين او غيرهم".

منذ تراجع الاسعار في 2014، شهدت الميزانية المالية السعودية عجزا كبيرا بلغ مجموعه على مدى السنوات الثلاث الماضية نحو 200 مليار دولار.

وسحبت المملكة مليارات الدولارات من احتياطاتها، كما فرضت المملكة مجموعة من الضرائب على عائلات العمال الاجانب، وعلى التبغ والمشروبات الغازية ومشربات الطاقة، بينما تستعد لبدء فرض الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة بداية 2018.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد