GMT 13:26 2017 الجمعة 27 أكتوبر GMT 17:03 2017 الجمعة 27 أكتوبر  :آخر تحديث
بعد اسبوع على الاشتباكات بين القوات الحكومية والبيشمركة

العراق تستأنف ضخ نفط كركوك بأنابيب اقليم كردستان

عبد الاله مجيد

لندن: استأنفت الحكومة العراقية ضخ النفط من حقول كركرك في أول مؤشر الى عودة الانتاج بعد اسبوع على الاشتباكات بين القوات الحكومية وقوات البشمركة الكردية التي عطلت انابيب النفط في المنطقة.

وبدأت بغداد تضخ النفط الخام من حقل آفانا في كركوك عبر الانبوب الذي تسيطر عليه حكومة اقليم كردستان.

وبلغ معدل الضخ 90 الف برميل في اليوم منذ الأربعاء ، كما أكدت مصادر لشبكة بلومبرغ الاخبارية. وتتولى بيع هذه الكميات شركة تسويق النفط العراقية "سومو". وكانت صادرات العراق من حقول الشمال هبطت منذ الاشتباكات بنسبة زادت على 50 في المئة من 600 الف برميل في اليوم قبل أزمة الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان.

وافادت تقارير ان شركة نفط الشمال ومجموعة كار الهندسية الكردية تتعاونان في ضخ النفط من حقلين توقف انتاجهما بعد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية لانتزاع السيطرة عليهما من حكومة الاقليم. وكانت قوات البشمركة تتمركز هناك منذ عام 2014 حين طردت مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

وتعطل الانتاج في حقلي باي حسن وآفانا قرب كركوك منذ 19 اكتوبر/تشرين الأول بعدما كان الحقلان ينتجان 275 الف برميل في اليوم. وشهد الانبوب الذي ينقل نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وكانت مجموعة كار تتولى تشغيله ، هبوط الكميات المتدفقة عبره الى 196 الف برميل في اليوم من 225 الف برميل قبل اسبوع.

وأفادت تقارير بأن العمال المدنيين في الحقلين أُرسلوا الى بيوتهم بعد الحشود العسكرية للقوات الحكومية في الحقلين. وعمل مهندسو وزارة النفط لربط كومبيوترات جديدة وغيرها من المعدات الضرورية التي كانت مفقودة في الحقلين.

وأعلنت الحكومة العراقية منذ نحو اسبوع زيادة صادرات النفط من حقول البصرة في الجنوب بواقع 200 الف برميل في اليوم للتعويض عن هبوط الانتاج من حقول كركوك في الشمال.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "اويل برايس". الأصل منشور على الرابط التالي

https://oilprice.com/Latest-Energy-News/World-News/Iraq-Begins-Pumping-Kirkuk-Oil-From-KRG-Pipeline.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد