GMT 9:57 2017 الأحد 26 نوفمبر GMT 18:36 2017 الأحد 26 نوفمبر  :آخر تحديث
مع تواصل مقاطعتها من 3 دول خليجية ومصر

قطر ترفع تبادلها التجاري مع إيران لـ5 مليارات

نصر المجالي

إيلاف من لندن: مع تواصل إجراءات مقاطعتها من ثلاث دول خليجية ومصر، أعلنت دولة قطر عن تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع إيران واقترحت رفع حجم التبادل التجاري البيني من أقل من مليار دولار حاليًا الى 5 مليارات دولار، أي بنسبة 5 أضعاف.

وقال وزير الصناعة والتجارة الايراني محمد شريعتمداري بعد اجتماع يوم السبت مع وزير الاقتصاد القطري أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن حجم صادرات ايران لقطر خلال الاشهر السبعة الماضية بلغ نحو 97 مليون دولار وحجم الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في قطاع الخدمات التقنية والهندسية يبلغ اقل من مليار دولار.

وأضاف أنه نظرًا للظروف الخاصة بالمنطقة، فإن قطر ترغب بتطوير العلاقات الشاملة مع ايران أكثر من أي وقت آخر. وتابع شريعتمداري قائلا إن ثمة أرضيات جيدة في الكثير من المجالات متوفرة في قطر يمكن الاستفادة منها لتطوير العلاقات الاقتصادية مع العالم.

واشار شريعتمداري الى استضافة قطر لبطولة كأس العالم في العام 2022 ، مؤكدًا أن على ضوء تنظيم بطولة كأس العالم فمن الممكن تعزيز التعاون المشترك في مجالات كالخدمات التقنية والهندسية.

التبادل التجاري

واعرب وزير التجارة والصناعة عن امله برفع حجم التبادل التجاري الذي ارتفع خلال الاشهر الاخيرة بنسبة 120 بالمائة.

من جانبه، صرح وزير الاقتصاد القطري بأن إيران تؤدي دورًا مهمًا في وصول السلع من الدول الاخرى ومنها تركيا وجمهورية اذربيجان الى قطر برًا.

وأعلن القطري أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني أنه تم التأكيد خلال اللقاء على زيادة حجم التبادل التجاري بين ايران وقطر وازالة جميع العقبات التي تعترض سبيل تنمية العلاقات.

وأوضح الوزير القطري بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموًا لافتًا، وازداد حجم صادرات المنتوجات الغذائية والمواد الانشائية من ايران.

يذكر أن قطر وايران اتفقتا في الشهر الماضي على إنشاء ممرين بحري وجوي بين البلدين.

ووفقاً لموقع وزارة الطرق والمدن الإيرانية، فقد أعلن وزير الطرق والمدن الإيراني، عباس آخوندي، خلال مؤتمر صحافي عقب محادثات مع وزير الطرق والنقل القطري، جاسم سيف السليطي عن اتفاق إيراني - قطري عن تشكيل لجنة إيرانية - قطرية مشتركة للاستفادة من الإمكانيات الواسعة المتاحة في مجال النقل الجوي والبحري، وخاصة التجارة والموانئ والترانزيت، وذلك من خلال الاستفادة من ممر قطر – إيران.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد