GMT 19:30 2017 الأربعاء 15 فبراير GMT 4:31 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
توقع إنهيار اليورو خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة

تيد مالوك: اليونان تفكر في ترك اليورو واحتضان الدولار

عبد الاله مجيد

لندن: قال مرشح الرئيس ترامب لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الاوروبي البروفيسور تيد مالوك ان اليونان تفكر في التخلي عن اليورو لصالح الدولار.

وذهب تيد في مقابلة مع موقع اخباري محلي يوناني الى ان الاقتصاديين اليونانيين يدرسون اعتماد الدولار إذا إدارت اليونان ظهرها للعملة الاوروبية الموحدة في خطوة قال البروفيسور مالوك "انها سترعب" المانيا.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن مالوك قوله في المقابلة "أنا أعرف اقتصاديين يونانيين توجهوا الى مؤسسات ابحاث كبيرة في الولايات المتحدة لمناقشة هذا الموضوع ومسألة "الدولرة" ، ومثل هذا الموضوع بالطبع يرعب الالمان لأنهم في الحقيقة لا يريدون سماع افكار كهذه".

واضاف مالوك ان النسخة اليونانية من "بريكسيت" ستكون أفضل الخيارات المتاحة للشعب اليوناني لأن الوضع الحالي "لا يمكن ان يُستدام".

وكان مالوك توقع في يناير "انهيار اليورو" خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة. وقال ان اليورو "ليس عملة تحتضر فحسب بل يواجه مشكلة حقيقية ويمكن في الحقيقة ان ينهار في العام ونصف العام المقبل".

واثار مالوك ردود افعال غاضبة من الزعماء الاوروبيين حين قارن الاتحاد الاوروبي بالاتحاد السوفيتي قائلا ان الكتلة تحتاج الى "ترويض".

وفي وقت سابق من فبراير/شباط الحالي وجهت احزاب محافظة واشتراكية وليبرالية في البرلمان الاوروبي رسالة الى المفوضية الاوروبية والمجلس الاوروبي تدعو الى اعلان مالوك شخصاً "معادياً ومؤذياً".

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الاندبندنت». الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.independent.co.uk/news/business/news/greece-latest-euro-us-dollar-ted-malloch-donald-trump-european-currency-debts-loans-us-ambassador-a7580806.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد