سنغافورة: عادت اسعار النفط إلى الارتفاع الخميس في آسيا تحت تأثير عمليات شراء باسعار مشجعة بعد تراجعها بسبب الارتفاع الكبير في المخزون الاميركي.

وحوالى الساعة 03,25 بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم ابريل 36 سنتا ليبلغ 50,64 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

كما ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم ايار/مايو 46 سنتا، الى 53,57 دولارا.

واعلنت وزارة الطاقة الاميركية الاربعاء عن زيادة اسبوعية قدرها حوالى ثمانية ملايين برميل من النفط الخام في المخزون الاميركي الذي بلغ منذ اسابيع مستويات غير مسبوقة. وانخفضت الاسعار الى ادنى مستوياتها هذه السنة.

ورأى جيفري هالي المحلل لدى مجموعة "اواندا" المالية "انها الشعرة التي قصمت ظهر البعير، بشكل رقم هائل يبلغ 8,2 ملايين برميل، مقابل زيادة متوقعة قدرها مليوني برميل". واضاف انه نتيجة لذلك "سعى المستثمرون الى النجاة".

من جهتها رأت مارغريت يانغ المحللة لدى مجموعة "سي ام سي ماركيتس" ان "المعطيات الاميركية استخدمت محفزا لمخاوف جديدة من فائض العرض لان ارتفاع الاسعار يمكن ان يشجع المنتجين الاميركيين للنفط الصخري على انتاج المزيد، ما يمكن ان يضر بجهود (منظمة الدول المصدرة للنفط) اوبك لدعم الاسعار".

وكان سعر برميل النفط الخفيف تراجع 2,6 سنت عند الاغلاق في نيويورك الاربعاء وبلغ سعره 50,28 دولارا. كما خسر برميل برنت في لندن 2,81 سنت واغلق على 53,11 دولارا.