الدوحة: أعلنت مجموعة "قطر للبترول" الاثنين عزمها تطوير مشروع جديد في القطاع الجنوبي من حقل الشمال، أكبر حقل للغاز في العالم، مستهدفة زيادة انتاج الدولة الخليجية بنسبة 10 بالمئة.

وبحسب سعد شريده الكعبي الرئيس التنفيذي للمجموعة الحكومية العملاقة، فان الخطوة تعيد اطلاق المشاريع في الحقل لأول مرة منذ 12 عاما.

وأوضح في تصريح للصحافيين "أثبتت الدراسات الفنية وأعمال التقييم التي أجرتها +قطر للبترول+ في حقل الشمال إمكانية تطوير مشروع غاز جديد يمكن أن يخصص للتصدير، بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2 مليار قدم مكعب في اليوم".

وتابع ان "مشروعا بهذا الحجم سوف يرفع إنتاج حقل الشمال بما يساوي حوالي 10% من معدل الإنتاج الحالي، مما سيرفع الطاقة الإنتاجية للدولة بحوالي 400 ألف برميل مكافئ يومياً".

ويتدفق الغاز الطبيعي المسال من حقل غاز الشمال الضخم الواقع على بعد نحو 80 كلم شمال مجمع راس لفان في مياه الخليج على مساحة ستة الاف كلم مربع، اي نحو نصف مساحة قطر نفسها. 

وأظهرت دراسة نشرتها شركة "رويال داتش شل" البريطانية للنفط والغاز ان الطلب العالمي على الغاز بلغ 265 مليون طن في 2016. وتنتج الامارة حاليا 77 مليون طن من الغاز سنويا، ما يجعلها تتحكم بنحو 30 بالمئة من السوق العالمي.

واعتبر الكعبي إن المشروع "الجديد سيُعزز المكانة الرائدة التي تحتلها دولة قطر كلاعب رئيس في صناعة الغاز العالمية"، مشددا على ان المشروع لن يؤثر على حصة ايران التي تتشارك الحقل مع قطر.

وأشار الى ان "قطر للبترول" أجرت "دراسات وافية منذ عام 2005" وأنفقت مليارات الدولارات لتطوير الحقل، معتبرا ان الوقت الحالي "مناسب" للمضي بمشاريع جديدة فيه.