الرياض: تتنافس بورصة لندن ضمن عدد من أسواق الأسهم العالمية للفوز بحصة في طرح "أرامكو" السعودية، الذي قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

وفي هذا الإطار، التقت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية أمس عددًا من أبرز المسؤولين السعوديين ضمن زيارة للمملكة رافقها فيها كزافييه روليه، الرئيس التنفيذي لبورصة لندن.

وشارك في الاجتماع عدد من كبار المسؤولين السعوديين، من بينهم محمد الجدعان وزير المالية وأحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ومحمد القويز نائب رئيس هيئة السوق المالية وسارة السحيمي رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية وخالد الحصان الرئيس التنفيذي للبورصة .

ومن المتوقع إدراج حصة من الأسهم التي ستطرحها الشركة في سوق الأسهم السعودية، بينما تذهب البقية لسوق أو أكثر من أكبر أسواق الأسهم العالمية.

وتبلغ قيمة طرح عملاق النفط السعودي المتوقع في 2018 نحو 100 مليار دولار، حسب تصريحات مسؤولين سعوديين، وسيكون الفوز بطرح أرامكو إنجازًا كبيرًا لبورصة لندن التي شهدت عددًا قليلًا من الإدراجات منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وفي ظل حاجتها لإقناع المستثمرين بأن لديها استراتيجية نمو قوية في أعقاب فشل اندماج مقترح مع البورصة الألمانية.

وتسعى بورصات نيويورك ولندن وهونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو وتورنتو للفوز بجزء من الطرح. وأجرى مسؤولون سعوديون عدة لقاءات مع البورصات لتقرير أين سيجري تداول الأسهم.