إيلاف الامارات - متابعة: يجتمع مجلس ادارة ارامكو في الصين خلال مايو المقبل، للمرة الأولى خلال سبع سنوات، في سعي من الشركة المملوكة للدولة الى جذب مستثمرين صينيين وآسيويين لطرح أسهم عملاق النفط السعودية في للاكتتاب. وتتمتع أرامكو بأضخم بنية تحتية للنفط والغاز في الصناعة من حيث حجم الإنتاج وموثوقية التشغيل والتقدم التقني.

مجلس إدارة أرامكو:
يضم 9 أعضاء من بينهم خالد الفالح وزير الطاقة السعودي ورئيس المجلس، وإبراهيم العساف وزير الدولة، وأمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة، وياسر الرميان العضو المنتدب لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثماري للسعودية، وماجد المنيف المستشار في الديوان الملكي، ومارك مودي ستيوارت رئيس مجلس الإدارة السابق لرويال داتش شل، وأندرو غولد الرئيس السابق لشركة شلومبرغر. 

وعينت أرامكو بنوكاً دولية لها صلات بمستثمرين صينيين لتقديم المشورة في الطرح العام الأولي المقرر في 2018. وبهذا لن يكون الطرح الأولي لجزء من أسهم أرامكو محصوراً ببورصتي لندن ونيويورك، بل من المتوقع أن يشمل عموم أسواق العالم في أوروبا وآسيا وكبار المستثمرين. وقال محلل الطاقة والمسؤول التنفيذي السابق في أرامكو سداد الحسيني لرويترز: «ستكون المشاركة الصينية في الطرح الأولي لأرامكو منطقية جداً وإستراتيجية». 

ويجتمع مجلس إدارة أرامكو في شنغهاي في مايو المقبل لمناقشة خطط أعمال الشركة واستثماراتها والتحضيرات لبيع ما يصل إلى 5 بالمئة من أسهم أرامكو في 2018.

ومن المتوقع أن يدر الطرح العام الأولي ما يصل إلى 100 مليار دولار مما يقيم أرامكو عند تريليوني دولار وهي ما ستصبح أعلى قيمة لشركة مدرجة على الإطلاق.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن وحدة تابعة لبنك الصين الصناعي والتجاري ومؤسسة الصين للتمويل الدولي (سي.آي.سي.سي) من بين البنوك الصينية التي تسعى للمشاركة في الطرح العام الأولي لأرامكو. وأضافت المصادر أن المشاركة الصينية في الطرح ربما تعزز حضور الرياض في قرارات صينية أخرى متعلقة بالاستثمار.

وتجري أرامكو محادثات منذ سنوات للاستثمار بمصافي تكرير في الصين حيث يمكنها أن تبيع مزيداً من خامها في البلاد لكن تلك الخطط لم تحرز تقدماً بعد.