إيلاف من لندن: كشف النقاب أن بنوكا بريطانية أوقفت التعامل بالعملة القطرية، وسط خشية من احتمال انخفاض قيمة الريال في ظل إجراءات المقاطعة التي تخضع لها الدوحة من جيرانها منذ 5 يونيو.

وقالت مجموعة "لويدز" المصرفية البريطانية إنها أوقفت تداول الريال القطري وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها الكبرى. وأعلنت متحدثة باسم البنك أن تداول العملة توقف اعتبارا من 21 يونيو.

واتخذ بنك "رويال بنك أوف سكوتلند" موقفا مماثلا، وقال متحدث باسم البنك إن طرفا ثالثا معنيا بتقديم خدمات للبنك أوقف التداول على العملة القطرية.

كما انضم "بنك باركليز" و"بنك تيسكو"، المملوك لمجموعة التجزئة البريطانية "تيسكو"، إلى المؤسسات المالية البريطانية التي أوقفت التعامل بالريال، ما سيزيد من الضغوطات على عملة دولة قطر، التي تعيش حصارا من قبل جيرانها.

وكان مصرف قطر المركزي اعلن في وقت سابق اليوم الجمعة إنه سيضمن كل عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد.

وجاء بيان المركزي القطري بعد تقارير إعلامية ذكرت أن بعض شركات الصرافة توقفت عن شراء الريال القطري، وهي تقارير وصفها البنك المركزي بأنها "ليس لها أي أساس من الصحة".

يذكر أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعت علاقاتها الاقتصادية مع قطر في 5 يونيو، واتهمت الدوحة بدعم "الإرهاب" وهو ما رفضته الأخيرة بشدة.