الجزائر: دشن المصنّع الالماني للسيارات فولكسفاغن الخميس مصنعا لتجميع السيارات في الجزائر حيث يواجه قطاع صناعة السيارات صعوبة في الانطلاق.

وقالت الشركة في بيان ان تشييد المصنع الواقع في منطقة صناعية في غليزان (300 كلم غرب العاصمة الجزائر) يشكل استثمارا بقيمة تزيد عن 170 مليون يورو.

وتابع البيان ان بإمكان المصنع انتاج حتى 200 سيارة في اليوم. وبعد ان بدأ بتجميع سيارات من طراز "غولف" و"ايبيزا سيات" و"اوكتافيا سكودا" و"كادي"، سينتج أيضا اعتبارا من العام 2018 طرازي "بولو" و"فابيا".

وصرح رئيس المجموعة الالمانية هيربرت ديس ان "القارة الافريقية تؤمن فرصا كبيرة للتنمية بالنسبة الى مجموعة فولكسفاغن. بفضل مصنعنا الجديد في الجزائر، سنقوم مع شريكنا (المحلي) سوفاك بتعزيز وجود ماركات المجموعة في شمال افريقيا. وسنأتي بالتقنيات المتطورة الى افريقيا خصوصا مع طراز +غولف+".

فولكسفاغن هي ثالث مجموعة للسيارات تنشئ مصنعا للتجميع في الجزائر بعد الفرنسية رينو في 2014 وهيونداي الكورية الجنوبية في 2016.

يأتي تدشين المصنع بعد أن أعرب وزير الصناعة الجزائري محجوب بدة عن الاستياء من نسبة الاندماج الضعيفة ومن أن مشاريع تركيب السيارات في الجزائر تحولت إلى "استيراد مقنع".

وتابع بدة ان نسبة الاندماج الوطني لا تزال ضعيفة نسبيا بينما يفترض ان تقارب بحسب الخطط 15% بعد ثلاث سنوات على بدء الانتاج.

وكانت الجزائر قررت قبل ثلاث سنوات خوض مجال تصنيع السيارات لتنويع اقتصادها الذي يعتمد على المحروقات بشكل كبير.

وخفضت البلاد منذ ذلك الحين الى حد كبير وارداتها من السيارات التي تراجعت من 600 الف سيارة في 2012 الى أقل من 100 الف في 2016.

ويقدر خبراء الطلب السنوي باكثر من 400 الف سيارة.