: آخر تحديث
حكومة كردستان تحذر من محاولات تعريب كركوك

بغداد توقف عمل شركة كردية للنفط وبارزاني يرفض

إيلاف من لندن: في تصعيد جديد للأزمة الحالية بين بغداد وأربيل قرر البرلمان العراقي اليوم إيقاف عمل شركة نفط كردية تعمل في حقول كركوك وإناطة مهامها بشركة سومو الرسمية لكن بارزاني رفض ذلك، معتبرًا انه ليس من حق البرلمان إغلاق الشركات ومحذرًا من محاولات قال انها تجري لتعريب المدينة. 

وعلى الفور رفض رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قرار البرلمان العراقي بايقاف عمل الشركة الكردية، وقال خلال مؤتمر صحافي في أربيل اليوم "ليس من حق البرلمان العراقي اصدار قرار بايقاف عمل الشركات".

واليوم الاثنين، قرر مجلس النواب العراقي حظر العمل في حقول كركوك النفطية على مجموعة كار الهندسية الكردية العراقية، ودعا شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة تولي عمليات الإنتاج والتصدير في الحقول.

وأشار بارزاني إلى اتمام عملية تدقيق حسابات الصادرات النفطية في الاقليم عبر شركتين عالميتين، وقال "نعلن اننا توصلنا إلى صيغة تدقيقية وفق الشفافية لصادرات وواردات النفط في كردستان عبر شركتي ديلوت وارستنك". 

وأوضح أن العملية تمت عبر تدقيق باشراف لجنة النفط والغاز عبر عملية بدأت العام الماضي. وأكد انه تم وضع خطوة مهمة في مجال الشفافية في مجال تصدير النفط وقدم وعدًا بالكشف عن الأرقام للصادرات والواردات بالتفصيل.

وأكد الاستعداد لتقديم جميع التسهيلات إذا كانت لدى بغداد الجدية بما يخص دفع رواتب الموظفين.. وأشار إلى أنّه "إذا كانت بغداد تود معرفة أرقام تصدير نفط كردستان، فنحن مستعدون لذلك".  

وفي الثاني من الشهر الحالي، اتهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قادة اقليم كردستان بالاستيلاء على واردات تصدير النفط وخاصة المستخرج من محافظة كركوك، وأكد ان واردات الاقليم من النفط خلال الاشهر الثلاثة الماضية قد بلغت ملياري دولار، وبعد احتساب كلفة استخراج النفط وتصديره فإن المتبقي منه يبلغ حوالي 544 مليون دولار، وهو ما يغطي قيمة رواتب موظفي الاقليم بنسبة 80 بالمائة من عوائد النفط فقط، عدا العائدات الاخرى من الضرائب ورسوم المنافذ الحدودية مع دول الجوار.

وأشار إلى أنّ سلطات الاقليم سيطرت على نفط كركوك منذ دخول داعش إلى المحافظة عام 2014 واخذت تصدره إلى الخارج عبر ميناء جيهان التركي.. موضحًا أن هذه السلطات وعدت بتقديم لوائح بالواردات لعام 2017 خلال العام الحالي 2018 لكنه تساءل بالقول: أين الاموال التي حصل عليها الاقليم خلال السنوات التي سبقتها مشددًا على ان احدًا لا يعرف ذلك.. وكرر تساؤله بالقول : فأين ذهبت اموال الواردات السابقة؟ في اتهام مباشر لسلطات الاقليم بالاستيلاء عليها.

بارزاني يحذر من محاولات التعريب في كركوك

وأشار بارزاني إلى قرار البرلمان العراقي اليوم ايضًا بتشكيل لجنة تحقيق بالقصف العشوائي الذي تعرضت له بلدة طوزخورماتو المتنازع عليها بجنوب كركوك قائلا "هذا امر جيد وقرار مشجع لكن نأمل ان يتم عمل اللجنة بما منتظر". وأشار إلى أنّ تشكيل لجنة للتحقيق بأحداث طوزخورماتو ومحاسبة المتورطين فيها خطوة مهمة. 

وحذر مما قال انها محاولات جارية للتعريب بمدينة كركوك قائلا اننا " قلقون من خطوات تعريب كركوك". وأضاف "نأمل أن تضع بغداد حداً لمسألة التعريب والمشاكل في كركوك".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مصدر في الشرطة العراقية عن إصابة 12شخصًا بينهم نساء وأطفال اثر سقوط قذائف هاون على مدينة طوزخورماتو(180 كم شمال بغداد). وقال ان سقوط قذائف هاون على مدينة طوزخورماتو اليوم أسفر عن إصابة ثلاث نساء وطفلين وسبعة أشخاص بجروح متفاوتة.

وأضاف أن "المدارس أغلقت أبوابها وغادرها الطلبة خوفًا من تعرضهم للأذى بسبب القصف العشوائي".

وتتعرض مدينة طوزخورماتو التي تتبع محافظة صلاح الدين إداريًا، بشكل شبه يومي إلى قصف مدفعي ينطلق من مناطق شرقي المدينة تقع تحت سيطرة قوات البيشمركة الكردية.

وتتهم جهات تركمانية من تصفهم بـ"الانفصاليين" الأكراد بقصف المدينة، والذي أسفر حتى الآن عن مقتل العشرات من المدنيين.

وتسيطر قوات عراقية مشتركة والحشد التركماني الشيعي على المدينة منذ انسحاب قوات البيشمركة منها في اكتوبر الماضي.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نجيرفان
ASSYRIAN4EVER - GMT الإثنين 08 يناير 2018 13:11
نجيرفان من هو واين موقعه من الاعراب كف عليكم تلعبون علئ كرامة الوطن يالصوص مرتزقة من اسرائيل وغيرها
2. الشوفينية الكردية
عراقي - GMT الإثنين 08 يناير 2018 13:35
السلام عليكم مع احترامي للأكراد الشرفاء ولكننا نقرا كل يوم خطاب مظلومية من قبل سراق المال العراقي وحق الفرد الكردي . عائلة البرزاني لم تكتف فقط بسرقة أموال العراق بل دمرت العراق بخططها الانفصالية وبكذبها الدائم وادعاء المظلومية ونحن نعلم كيف قاموا بعملية تكريد كركوك منذ ٢٠٠٣ بعد نجاحهم في تكريد أربيل وأغلبية مناطق شمال العراق .
3. شركة كار
علي - GMT الإثنين 08 يناير 2018 14:21
شركة كار تبيع النفط باسعار زهيدة وبعقود لا من مصلحة العراق ولا كردستان
4. انصاليون وبفخر
شير كلي - GMT الإثنين 08 يناير 2018 14:52
الكرد انفصاليون وبفخر .. ولما لا فالاستفتاء اكثر من 90% قال نعم للافصال , وهذ ستتم عاجلا او اجلا ,وسكون البارزاني اول رئيس لجمهورية كردستان , فليذهب العراق الى الجحيم مثلما ينتظر الجحيم ايران .. ولما لا فهل سيقبل الاكراد بن يحكمهم اخر زمان شيعي منجوس عفوا مجوسحيث اباد صدام نصفهم والنصف الاخر سيكون من مهمة طرامب .. قال انفصالي قال ... هذه آخر نكتة ... انهم انفصاليون حتى العظم وبكل فخر واعتزاز .. كانت ايام زمان حيث كانت تهمة , والان الاكراد قوة ضتربة بالامكان احتلال بغداد اذا حاول الشيعة بالهجوم على اربيل كما حاول صدام احتلال الكويت فتبخرت العراق السني وسيتبخر العراق الشيعي في حال اي هجوم على اربيل المدينة المدججة باكثر من 200 الف بيشمركة وبسلاح امريكي والماني من طراز صواريخ ميلانوالدبابات التي بحزتهم من الغنائم جبش صدام ..
5. منذ ٢٠٠٣
Wahda - GMT الإثنين 08 يناير 2018 15:25
العراق سقط كدولة، العراق الان هو مجموعة من القوميات والطوائف والمذاهب تجمعهم ارض واحدة يكرهون بعضهم البعض كره قاتل ولا يوجد في قاموسهم شيء اسمه الوطن للجميع . تعريب ، تكريد ، تشيع، تسنيين إلخ .للاسف لا ارى بصيص أمل ، اتمنى أن اكون مخطئة
6. انهم لايريدونكم
حسن - GMT الإثنين 08 يناير 2018 15:28
تدقيق او غير تدقيق شروط اوغير شر وط اذا شخص لايريدك لاتنفع معاه حتى ملايين الش وط انهم لايريدو نكم لذلك الافضل اذا كان لبقاءهم معكم ليس منه مفر فليكن البقاء باقل التكاليف
7. نهاية كذبة خطيرة
متابع لايلاف - GMT الإثنين 08 يناير 2018 15:29
باسم مصطلحات كالتعريب والشوفينية وكركوك قدس الاقداس والسبب هو النفط والغاز والسرقة والفساد ومنذ زمن بعيد وطبعا امور اخرى وما الى ذلك من اكاذيب في مشروع تدميري للعراق وليس لهم اثبات او دليل حتى في اربيل او دهوك او اي منطقة في شمال العراق وحتى وثيقة لحصوة كردية لا يملكون وبات معروفا وحسب قول الباحث الكردي عمر ميران بقوله لم يتسنى لي وانا المختص بالتاريخ القديم ان وجدت او اكتشفت اي اثبات حضاري او وثيقة في شمال العراق كردية في حين ملايين الاثبتات بكونها اشورية ومنذ بدء التاريخ؟نعم كذبة واكاذيب لا مثيل لها عبر مشروع تسنى له ان ينمو ومنذ زمان من خلال التضليل ومشاريع تدميرية للعراق والعراقيين ومن ضمنهم الاكراد بشعارات رنانة وكركوك وخاصة بعد 2003 اكبر مثال وحتى الكردية من افغنستان ان ولدت سجلت الولادة في كركوك واليوم قرات في ايلاف تطور علمي انم الولادة ستتم مستقبلا عن طريق الخلايا الجذعية-الجلدية وبل شعرتين من الطرفين؟والحالة هذه سيكون عدد سكان الاكراد في كركوك مليار خلال سنين لو تسنى لمشروع الفاسد البرازاني وعائلته الاستمرار علما لعبة المشروع والقيادات العدد والقوة والكذب والفساد والنفط والغاز وهذه هي الحقيقة ولكن انتهت اللعبة بعد تخلي سادة المشروع عن مشروع تقسيم العراق بعد فشله واما نجرفان وعائلة البرازاني الفاسدة-الفاسقة لحد اللعنة فلا زالت تحاول ولكن نقول لها مرة والى الابد انها نهاية كذبة كبيرة -كذبتم فيها على الجميع وخاصة شعبكم المسكين وانظروا الى حاله وخطورة مشروعكم الكاذب فأعلموا وتيقنوا ان الكذبة الخطرة على العراق والعراقيين وشعبكم انتهت وبقي الان ان يقضى على فساد منظومة كاملة من طبقة سياسية وعملية سياسية اتت بفاسدين خطرين بعد عام 2003 وغطوا البرازاني عبر محصاصة وصفقات وصولا لظهور داعش وما ادراك ما داعش ؟نعم مشروع للبرازاني وشلته ومن معهم ومن غطاهم دمرت العراق والعراقيين وهولاء جاء وقت ايقافهم وبل انهاء دورهم بكل الطرق القانونية والشعبية ونقول للعراق والعراقيين انه الوقت وقد حان ان يبنوا دولة موحدة على اساس المواطنة ولن يصح غير الصحيح وجوهر العراق الحضاري معروف وليس ابن اليوم والبارحة بل تاريخ مستمر وذاكرة وجوهر حضاري متقدم ارضا وشعبا وتاريخا وهذا التاريخ موثق وشاهد ومستمر غصبا على الي يرضى ومن لا يرضى سيسحق بحكم التاريخ وقوانينه ولن تستطيع مشاريع وهمية وخادع
8. أين کورد
سلام - GMT الإثنين 08 يناير 2018 16:45
کورد هو أقدم شعب العالم کما مذکور فی تأريخ و کتب السماويە وفی أحاديث نبينا محمد صلی اللە عليە و سلم و نعيش علی أراضينا ولم ولن نکون من المحتلين فقط ندافع عن أراضينا و عرضنا و لغتنا وتقاليدنا . ولکن قولی بربك إذا انت و أمثاليك من الشيعە مؤمنين باللە وأشك فی ذالك أين أنتم محلکم من إعراب إن نبينا محمد[ص] هو سنی ولم يوجد إسم الشيعی المجوس فی زمنە إلا بعد مقتل حسين[رض] سميتم أنفسکم الشيعە و بمؤامرە فرس مجوس أسيادکم و أصبحتم من خوارجين عن دين إسلام. و کل کوردی مثقف يعرڤ من أين جاء حقدکم علی کوردی مسلم سنی من البطل صلاحدين أيوبی کوردی لما أسقط دولتکم ما يسمی دولە فاطميە و کان دولە شعوذە و الدجالون و سارقين و دولە کفراء و بإذن اللە تعالی سيکون نهايە حوکمکوم فی عراق سيکون بيد أحفاد البطل صلاحدين و حين إذين تعرفون أين محلنا فی الإعراب ..أنتم لا أحد يعرف من أنتم إذا أنتم [عرب] فلماذا موقفکم و ولائکم لإيران و الطائفيە الشيعيە و إدا أنتم فرس فلمذا لا تبرئون عن العرب أصلاء الدول العربيە مسلمە غير مطمئنون منکم ولا يعتبرکم مواطنين عرب ولا فرس يعتبروکم فرسآ.ودليل قبل سنوات جامعە الدول العربيە طردکم من الجامعتهم.أنتم لاأصل ولا جذور لکم أنتم أحفاد الشياطين أغواکم الشيطان ضد دين المسلمين.أنتم قتلە و لصوص و خونە و طائفين
9. حيتان العائلة السارقة
سربست - GMT الإثنين 08 يناير 2018 16:47
ككوردي يؤلمني أن أقول شيئا يزعج قومي ,ولكن ما قام به عصايات البرزاني فاق كل التوقعات وتجاوزوا حدودهم ألى أبعد المسافات,وهذه الشركة اسمها كار مملوكة لعائلة البرزاني وكل الكورد يعلمون ذلك,ومن يعمل فيها هم مرتزقة عائلة البرزاني وأعوانهم , ولا يتحسر أي كوردي شريف على ايقاف حيتان البرزانيين وليس فقط هذه الشركة,ولكن بشرط أن لايستغل حكام بغداد ذلك ويستخدمون تلك الظغوطاط والعقوبات لعقاب الشعب الكوردي بها,فلوا فعلوا ذلك سوف يصب في صالح البرزاني رويخسر العراق ذلك الرهان,لذلك نطلب من حكام بغداد معاقبة كل من يسرق قوت العراقيين من زاخو الى الفاو ,ومن حيتان البرزانيين سيروان برزاني صاحب كورك تلكوم بميزانية أكثر من 2 مليار دولار ,وهو المعروف بسيرة مامز لسرعته في الهرب في ساحات القتال وطلعاته الهوليودية خلف المواقع الخلفية في جبهات القتال,والدليل على ما نقول عدم جرح وليس مقتل أي بارزاني ذا أهمية في كل الجبهات سواء كان مع داعش أو مع الحكومة الاتحادية,فهم يقدمون أيناء الفقراء قربانا لجبنهم ونذالتهم,وكذلك يستغلون مشاعر الشعب الكوردي وحماسهم لمآربهم الشخصية وليس لمصلحة الشعب الكوردي.
10. تركمانية كردية عربية
haider - GMT الإثنين 08 يناير 2018 18:08
كركوك مدينة عراقية أغلب سكانها تركمان يعيشون بأمان مع إخوانهم الأكراد و العرب, كيف و متى أصبحت كردية؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد