بغداد: أعلنت وزارة النفط العراقية الخميس أنّ عائدات البلاد من النفط تضاعفت تقريباً في أكتوبر بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الفائت إذ بلغت 8,55 مليار دولار، في زيادة سببها الرئيسي ارتفاع أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية.

وقالت الوزارة إنّه على أساس سعر متوسّط قدره 74,912 دولاراً للبرميل، بلغ في أكتوبر حجم الصادرات النفطية 107,5 مليون برميل وبلغت قيمة العائدات 8,55 مليار دولار".

وتعتبر العائدات النفطية في العراق المصدر الأوحد للبلاد من العملات الصعبة والمورد شبه الوحيد لإيرادات الموازنة. ولم يسبق للعراق أن حقّق في السنوات الأخيرة هذا المستوى من الإيرادات النفطية في تحسّن يأتي بعد إعلان بغداد الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية ودحر جهادييه من معظم المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

وبالمقارنة مع العام الماضي بلغت عائدات النفط العراقي في تموز/يوليو 2017 4,4 مليار دولار في أيلول/سبتمبر 2017 ما قيمته 4,9 مليار دولار.

وسجّلت الصادرات العراقية من الذهب الأسود ارتفاعاً مضطرداً في الأشهر الأخيرة، لكن زيادة العائدات مردّها الأساسي إلى ارتفاع أسعار النفط.

ولا تنفك أسعار النفط ترتفع بسبب إعادة فرض الولايات المتحدة عقوباتها على إيران، الأمر الذي يدفع بالمستثمرين للبحث عن مصادر بديلة للنفط الإيراني.

والعراق هو ثاني أكبر منتج للبترول في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) إذ يبلغ مقدار ما ينتجه يومياً حوالى 4,5 مليون برميل يومياً.

وتدعو بغداد باستمرار إلى زيادة أسعار النفط كي تتمكن من زيادة عائداتها وضخّ الأموال في ميزانيتها وتحسين الخدمات العامة والبنى التحتية في البلاد.