GMT 16:28 2018 الإثنين 12 فبراير GMT 16:35 2018 الإثنين 12 فبراير  :آخر تحديث
أميركا تقترب من أن تصبح أكبر منتج للنفط الخام بالعالم

بوادر تحقق السيناريو الكابوسي الذي أعدته أوبك لأسعار النفط

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: يتوقع محللون أن تعجل الزيادة الأخيرة في إنتاج النفط الأميركي بصعود الولايات المتحدة الى قمة البلدان المنتجة للنفط. والأهم من ذلك يبدو أن نصف السيناريو الكابوسي الذي أعدته "أوبك" لعام 2018، أي زيادة انتاج النفط الصخري وتباطؤ نمو الطلب، أخذ يتحقق بالفعل.

وأظهر سيل البيانات التي أصدرتها وزارة الطاقة الأميركية مؤخراً أن انتاج الولايات المتحدة زاد على 10 ملايين برميل في اليوم لأول مرة منذ عام 1970.

وكانت الزيادة في الانتاج بحسب البيانات الشهرية زيادة لا سابق لها. إذ ارتفع الانتاج بواقع 850 الف برميل في إلىوم خلال الفترة الواقعة بين أغسطس ونوفمبر حتى ان الانتعاش الذي حققه انتاج النفط الصخري الأميركي في 2014 2015 يبدو باهتاً بالمقارنة.

ويعني هذا ان الولايات المتحدة تقترب من أن تصبح أكبر منتج للنفط الخام والنفط الخفيف جداً في العالم رغم أنها لم تصل الى هذا الموقع حتى الآن. ولكن انتاجها يعادل إنتاج السعودية الذي نفسه يقترب من انتاج روسيا البالغ 10.95 مليون برميل في إلىوم.

من جهة أخرى، يلفت المحللون إلى أن حجم الانتاج ليس كل شيء. وأن السعودية وروسيا تصدران من انتاجهما أكثر مما ستتمكن الولايات المتحدة من تصديره ذات يوم. وهما مستعدتان لخفض الامدادات من أجل دعم السوق وكانتا وراء انتعاش الأسعار الذي تعتمد عليه شركات النفط الصخري ليكون انتاجها مجدياً.

الأمر المهم الآخر ان اسوأ مخاوف أوبك وحلفائها ربما تحققت. فان ارتفاع اسعار النفط الخام يحفز انتعاش الانتاج الأميركي. ويتمثل السيناريو الكابوسي في هذا الشأن بتساوق الزيادة في انتاج النفط الصخري مع تباطؤ في نمو الطلب بسبب ارتفاع الأسعار.

ليست هناك دلائل تُذكر على حدوث ذلك. فان التوقعات الاقتصادية تبقى قوية وينبغي ان تكون هذه التوقعات سبباً لحدوث زيادة كبيرة اخرى في الطلب على النفط هذا العام. ولكن أي بوادر على تراجع نمو الطلب الى أقل من 1.53 مليون برميل في إلىوم التي تتوقعها أوبك، ستكون سبباً لأرق وزراء أوبك.

ومن المقرر أن تنشر أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعات جديدة هذا الاسبوع ولكن الوكالة ترى من الآن ان نمو الطلب يتباطأ مع انتقال الزيادة في اسعار النفط الخام الى المستهلكين. وبالتإلى هناك من يقول ان النصف الثاني من الكابوس يلوح في الأفق.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط التإلى:

https://www.bloomberg.com/gadfly/articles/2018-02-09/donald-trump-s-stock-market-ignorance-charts


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد