: آخر تحديث

إقليم كردستان غارق في بحرالفساد والديون حتى قمة رأسه 2- 2

واستمر السيد (شيروان) بحماس في طرح أسئلته وقال: 
السؤال الاهم يا صاحبي هو: لماذا انتم وحدكم في الشارع؟ اين الاحزاب والحركات التي تحمل برامج يسارية تقدمية وتدعي بانها تدافع عن مصالح الشغيلة والفقراء والمهمشين و تناضل من أجل العدالة والمساواة وحقوق الإنسان و إرساء دولة القانون؟ اين دور ومشاركة منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمع؟ اين هي منظمان حقوق الانسان من انتهاكات حقوق الانسان في الإقليم؟ 
استمر البائع في حديثه قائلا: اسمع يا صاحبي نحن اليوم بامس الحاجة الى من يقود المجتمع، بحاجة الى من يدافع عن مصالح الفقراء والمهمشين داخل المجتمع، بحاجة الى من يرفع راية الحرية و المساواة والعدالة الاجتماعية وان يعمل على ارض الواقع لتغيير المجتمع و لتوعية الناس وتمكينهم من رؤية الخيارات الصحيحة التي ستغير حياتهم نحو الافضل، فللاسف كل ما نسمعه اليوم هو مجرد ( كلام وناقشات فارغة ) دون الرغبة الحقيقية للتغيير والاصلاح والنزول الى الشارع لأقناع الناس البسطاء بانهم القوى البديلة للاحزاب الفاسدة.
حاولت ان اقاطعه بحديثي, فقال لي ارجوك دعني أكمل حديثي من فضلك، ثم اطلق تنهيدة حارة وجلس على الرصيف وقال: 
ان أصل الازمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها الإقليم حاليا وجذورها الرئيسة هي اكبر بكثير من (الادخار الاجباري وتاخير الرواتب وتطبيق سياسة التقشف. 
الازمة الحقيقية اليوم تكمن في التمايز الاجتماعية واللامساواة وانعدام العدالة الاجتماعية، وخاصة بعد ان ضيعت الحكومة حقوق الشعب ونهبت قوته وأمواله.... نعم...الازمة الحقيقية تكمن في ثراء الاحزاب المتنفذة وفقر الشعب.
 صمت السيد شيروان لحظات التقط خلالها نفسا عميقا ثم قال: باختصار شديد ان حكومتنا الرشيدة تطبق مقولة الكاتب والصحفي المصري الكبير الراحل جلال عامر: 
 إذا أردت أن تضيع شعباً اشغله بغياب الأنبوبة وغياب البنزين، ثم غيِّب عقله واخلط السياسة بالاقتصاد بالدين بالرياضة )، في الوقت الذي كان عليها أن تقوم بحماية المواطنين وحرياتهم وقناعاتهم الفكرية.
وعليه يجب ان نسأل انفسنا ما الذي قدمناه لبناء الإقليم (بناء البشر قبل بناء الحجر ) منذ استقلاله الضمني عن بغداد، قبل نحو 25 عام؟ هذا هو السؤال الذي ينبغي على المواطن الكردستاني ان يفكر به، لان الأسوأ قادم لامحال؟ 
اخيرا...شكرت البائع على حديثه وصراحته وقبل ان اتركه قلت له: تخيل معي ( لو ) كنت رئيس حكومة الإقليم او وزير الثروات الطبيعية، لكنا نعيش اليوم كالملوك وننعم فى رفاهية تفوق بكثير ما كنا نحلم به، اضافة الى ذالك كنا نصدر الكثير من خيرات ارضنا الطيبة المعطاه الى جميع انحاء العالم.
وضع السيد شيروان يده على كتفي وقال مبتسمأ: ياويلي من كلمة ( لو).
 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. البارزاني والطالباني
كوردي - GMT الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 10:27
إقليم كردستان مصاب ببلاء عائلتى البارزاني والطالباني الفاسدتين حتى النخاع والتي يتصرف افرادها وكانهم هدية من الله لشعب كوردستان. ومن جهة أخرى وبدلا من وجود احزاب معارضة هناك بلاء الاحزاب الإسلامية التي هدفها الوحيد تحويل كردستان الى غزة او أفغانستان.
2. يسلم ايديك أستاذ شمال
DARA - GMT الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 11:36
يسلم ايديك أستاذ شمال أبن المرحوم الشهيد عادل سليم - المشكلة في كردستان ليس فقط الأقتصاد فالمشكلة الأكبر هي السكوت من قبل المستفيدين حتي يمنعون البقيه من التكلم واكبر المشكلة هم الفضائين وهم يحصلون علي حصة الاسد من الرواتب ويمكنك التأكد من مجموع المبالغ التي تحصل عليها هذه الشريحة الفاسدة ومن ورائهم ، والمشكلة الأكبر الحكومة وبشكل علني تقول ليس لدينا خيار حتي في المستقبل ، فماذا يفعل مجتمع من خمسة ملاين هل يحفر قبرا جماعيا أو يغادرون هذا البلد ؟؟؟؟؟
3. اين روؤس الاموال الارمنية
الدي سرقها الاكراد - GMT الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 15:51
اين روؤس الاموال الارمنية الدي سرقها الاتراك والاكراد من الشهداء الارمن اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1915=1923 على يد الاتراك وعملا ئهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار حيث ان كبار العسكريين الاتراك والاكراد الدين قتلو الارمن هم الان كبار رجال الاعمال في تركيا واكراد دياربكر/ ديكراناكيرد ورواندوز وغيرهم سرقو اموال الارمن وعلى الاتراك والاكراد تعويض الارمن وارجاع ارمينيا المسروقة من الارمن الى الشعب الارمني
4. انتم في حالة حرب!
فارس عبود - GMT الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 16:46
هناك مفهوم المواطنة الذي يتبلور بشكل واضح وحقيقي ايام الكوارث والحروب، حيث تتوحد كل الجهود من اجل انقاذ البلد وتحقيق النصر للحفاظ على حياة وكرامة الشعب خاصة وان داعش استهدفت العراق والاقليم وشعبيهما. لا اعرف كيف يتصرف ويكتب البعض خارج هذا المفهوم من الحرص الوطني والتعالي على الجروح لاجل مصالح البلد العليا، فحينما نقرأ للكاتب اعلاه او امثاله من المسيئين لاوطانهم وشعوبهم التي تخوض حربا مصيرية من خلال مقالات مضللة ومبالغة تفعل فعلتها في تقزيم الوطن والتشهير به من خلال جلد الذات وتهبيط المعنويات لدى الاهالي الذين يقاتل ابناؤهم في جبهات الحرب الكاتب اعلاه لم نقرأ له يوما اي نص يتغنى فيه بوطنه، بل نراه دائما كئيبا محبطا مضللا كأنما الدنيا كلها باطل وشر وهو كنفشيوس عصره اتق الله يااخي واحترم شهادة والدك واترك اللطم وشق الخدود والجيوب فالعراق وكردستان تخوض اليوم اشرس معركة انسانية حضارية ضد اتباع من قتل اباك وغيره من مئات الالاف من شعوب العراق
5. إلى من يهمه الأمر
بسبوسة - GMT الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 22:31
التعليق رقم 4 حرّره إما كفاح محمود كريم أو محمد واني، إذ لا علاقة لفارس عبود به. أعني لا من قريب ولا حتى من بعيد. إن موضوع الكاتب أهم بكثير من داعش. فداعش ليست أكثر من فقاعة وفي طريقها للإنفجار. إن الطاقم السياسي في كردستان هو السرطان الذي يعاني منه الشعب الكردي. وعلاج السرطان كما هو معروف هو الإستئصال.
6. طاعون ايبولا
عبدالله حمدي - GMT الأربعاء 02 نوفمبر 2016 05:49
روح ياشيخ ،سلمتك للبغدادي .هل تعلم ياساكو انني لم اعد اعلق في صحيفة ايلاف من كثرة الاشمئزاز والقرف الذي تتركه تعليقاتك في نفس القارئ-------اين روؤس الاموال الارمنية التي سرقها الاكراد
7. الى طاعون ايبولا انت
تضوج كل الناس انت والاكراد - GMT الأربعاء 02 نوفمبر 2016 17:22
الى طاعون ايبولا انت تضوج كل الناس انت والاكراد اسوا من السرطان ياحرامية يا مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ماضاع حق وراه مطالب
8. الى فارس عبود
نشميل احسان - GMT الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 08:22
اولا اقول ان فارس عبود هو كفاح محمود ـ اعرف كلماته وطريقة كتاباته ـ ولا الومه اطلاقا لانه مستشار رئيس منتهي صلاحيته ولكن جيوبه مليئة بالدولارات ـ المسروقة من قوت الشعب ـ ويعيش في ابراج عاجية ـ لايسمع انين الفقراء ـ احترم نفسك ولاتزايد على الكاتب الذي عانى من البطش النظام البعثي وسجونه ـ عندما كنت انت تخدمهم كما تخدم البارزاني الان ـ كفى يا كفاح /
9. تسلم كاكا شمال
شورش - GMT الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 08:33
اخي الكاتب ابن الشهيد عادل سليم ـ تحية لك ولقلمك الشريف ـ ان المسيء للوطن هو المعلق رقم ( 4 ) وهو معروف للجميع هو وامثاله من المستشارين الذين دمروا الاقليم ـ بسكوتهم المشمئز والمقرف وبتحرف الحقائق والكذب ـ استمر في فضح هؤلاء المتطفلين على قوت الشعب ـ فالمعلق رقم ( 4 ) اصبح شمشون الشاشات والقنوات الفضائية وهو بوق من ابواق الكذب والدجل البارزاني .....
10. عاصمة الانفال والتعريب
من شليح - GMT السبت 12 نوفمبر 2016 07:45
عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب احقر من داعش , داعش مجرد فقاعة صحيح. ولا فرق بين الفرق الفاشية السنية والشيعية وفرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله , سرايا تحرير الحويجة وداعش.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي