ينظم مسرح إسطنبولي في لبنان "مهرجان صور المسرحي الدولي " بدورته الثانية ما بينمن 6 و10 حزيران 2015 بمشاركة عربية وأجنبية، فيما سيحمل المهرجان تحية تكريم للمسرحي اللبناني الراحل ريمون جبارة، وسيكون الإفتتاح&بعرضٍ مصري من بطولة&الفنان المصري أحمد راتب.


&& بيروت: ينظم مسرح "إسطنبولي" في لبنان "مهرجان صور المسرحي الدولي " بدورته الثانية ما بين 6&و10 حزيران 2015 بمشاركة عربية وأجنبية من مصر والجزائر والعراق وتونس وليبيا وفلسطين وسوريا وإسبانيا ولبنان. وأعلن مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أن تظاهرة صور المسرحية ستكون تحية إلى المسرحي الراحل ريمون جبارة، أما الافتتاح فسيكون مع العرض المصري " زنقة الرجالة " من بطولة النجم المصري أحمد راتب، هذا وسيعلن عن برنامج المهرجان كاملاُ على موقع المهرجان .

وأضاف أن&هدف المهرجان هو دعم المسرحيين الشباب والأعمال المسرحية اللبنانية وطلاب الجامعات والعمل على تلاقي الحضارات والثقافات المختلفة وتأسيس حركة مسرحية يعمل هذا "المسرح" على بلورتها في الجنوب من خلال تدريب الشباب وإقامة العروض في الشوارع والساحات العامة مما يجعل مدينة صور عاصمة للمسرح بمهرجان فريد من نوعه في لبنان رغم مركزية بيروت الثقافية.

يُذكر أن هذا&الحدث يأتي بعد تأسيس "مسرح إسطنبولي " في مدينة صور وإعادة إفتتاح سينما الحمرا بعد 30 عاماً من الغياب من قبله، وبعد إقامة مهرجان صور المسرحي الأول في حزيران الفائت، والذي شاركت فيه 12 دولة عربيّة وأوروبيّة وكان أول مهرجان مسرحي في الجنوب اللبناني، وبعد إقامة مهرجان صور السينمائي الدولي في نوفمبر(تشرين الثاني)&الفائت والذي شاركت فيه أكثر من 50 فيلماً من لبنان والعالم، وأيضاً بعد&مهرجان صور الموسيقي الدولي الذي أقيم في مطلع العام الجاري وقدم التحية إلى الشحرورة صباح ووديع الصافي وبمشاركة عربية وأجنبية.

والجدير بالذكر هو أن&سينما الحمرا تُعتبر واحدة من أقدم صالات السينما في لبنان التي شهدت على أعمال كبار الفنانين اللبنانين والعرب أمثال شوشو، دريد لحام، نصري شمس الدين، مارسيل خليفة، الشيخ إمام، أحمد فؤاد نجم، محمود درويش، غسان كنفاني، مظفر النواب، فهد بلان، سميرة توفيق وريمي بندلي وغيرهم .
&