ترك فوز المغنية الأوكرانية جامالا بمسابقة يوروفيجن حالة من الدهشة والمفاجأة، لا سيما في ظل التوقعات التي رجحت فوز روسيا باللقب، فيما عبّر البعض عن استيائه البالغ جراء بروز الجانب السياسي. &

ستوكهولم: تمكنت المغنية الأوكرانية جامالا من الفوز بمسابقة يوروفيجن للأغنية الأوروبية لعام 2016، والتي أقيمت في العاصمة السويدية ستوكهولم. وبينما حصدت أوكرانيا المركز الأول بـ 534 نقطة، حلت استراليا في المركز الثاني برصيد 511 نقطة وجاءت روسيا، التي كانت مرشحة للقب، بالمركز الثالث برصيد 491 نقطة.

ونشر حساب المسابقة على موقع تويتر تغريدة عقب انتهاء المسابقة مفادها أن أكثر من 7 ملايين تغريدة قد تم إرسالها تزامناً مع الحفل الختامي ليلة أمس، وأن ذلك العدد من التغريدات يفوق عدد العام الماضي القياسي، ثم قدّم الحساب التهنئة لـ"جامالا".

سعادة

فيما نشر الثنائي البريطاني الشاب جوي (22 عاماً) وجيك (21 عاماً)، اللذين حلا بالمركز الـ 24، تغريدة على تويتر تقول: "بغض النظر عن النتيجة، كان هدفنا الرئيسي هو رفع رأس المملكة المتحدة، ونأمل أن نكون قد تمكنا من تحقيق ذلك".&

ومن أبرز الكواليس الخاصة بالمسابقة هو ما قيل عن أن أصوات لجنة الحكم منحت المملكة المتحدة أكثر النقاط التي تتحصل عليها منذ العام 2011، فضلاً عن شعور الكثيرين بالسعادة لفوز أوكرانيا باللقب، رغم الحيرة التي أصابتهم نتيجة السماح لأغنية سياسية بالتأهل من الأساس. (وهي الأغنية التي جاءت باسم 1944 وجاءت لتدور حول ستالين وشبه جزيرة القرم ومزاعم عن عمليات إبادة جماعية).

كما قيل إنه كان يجب السماح لجاستن تيمبرليك للاشتراك في المسابقة، وأنه كان سيرحب به كضيف سنوي في كل المسابقات المستقبلية. فيما ذهب البعض للتساؤل عن إمكانية استضافة السويد تلك المسابقة كل عام، نظراً لما أظهرته من تميز هذا العام.

مفاجأة

وتبين، وفقاً لما رصدته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أن فوز جامالا بالمسابقة قد جاء بمثابة المفاجأة بالنسبة للمحطات التلفزيونية الأوكرانية في البداية، ليخرج بعدها المذيعون يهللون بالفوز ويشكرون جامالا على ما قدمته لبلادها.

فيما تفاوتت ردود&فعل المشاهدين بشكل كبير عبر تويتر عقب إعلان النتيجة في الحفل الختامي، فبينما أبدى البعض اندهاشه وربما استياءه من فوز جامالا باللقب، كون ذلك أسوأ نتيجة منذ سنوات، فقد طالب آخرون بضرورة الابتعاد عن الجانب السياسي.

وبينما أكد معلقو التلفزيون الحكومي الروسي على حقيقة تحيز عمليات التصويت لصالح المتسابقة الأوكرانية، وما كان لذلك من أثر في إصابتهم بحالة من الإحباط، فقد أثنى من جانبه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على أداء جامالا المميز في المسابقة، ونشر رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان تغريدة قال فيها: "مرحى، جامالا هي الأفضل! أتقدم لك بخالص التهاني على الفوز، المجد لأوكرانيا".&

ورأت تقارير إعلامية سويدية أن فوز أوكرانيا بالمسابقة تسبب في إرباك مسؤولي مكاتب المراهنات ومراقبي المسابقة الذين كانوا مقتنعين بفوز روسيا أو ربما استراليا.
&