إيلاف من بيروت: بعد النجاح الذي حققه فيلم تحت رمال بابل للمخرج محمد جبارة الدراجي، تخطى الفيلم التي رافقت المشاكل عرضه وحاصرت مخرجه، حيث تم الاتفاق على توقيع عقد مع الشركة MAD solution المصرية، لتقوم بتوزيعه على دور عرض في دول عربية في شهر سبتمبر المقبل، ومحطات تلفزة عربية عامة ومشفرة، بالإضافة الى عدة شركات طيران في الشرق الاوسط. علما ان الشركة المصرية ستأخذ 20٪‏ من نسبة الأرباح و80٪‏ ستعود لخزينة وزارة الثقافة العراقية.

عراقيل
يُذكر أن شركة MAD Solution كانت قد وزعت عدة أفلام مهمة في العالم، وتملك المركز العربي للسينما والذي يقوم بتسويق الأفلام العربية في المهرجانات العالمية ولديها شبكة سينمات ودور عرض مهمة في الوطن العربي. ويأتي هذا التعاون بنتيجة حرص ومثابرة المركز العراقي للفيلم المستقل على إيصال السينما العراقية الى العالم، وهو ما يؤمن به ويسعى لتحقيقه في الوقت الذي تم إنتاج العديد من الأفلام من قبل الوزارة عن طريق دائرة السينما والمسرح بمشروع بغداد عاصمة الثقافة والتي كلّفت ميزانية ضخمة، لكن لم يتم عرضها ولم تعد بمردود مادي ولا ثقافي، فيما يعتبَر هذا التعاون فرصة ودعوة لصنّاع السينما العراقية للإهتمام بأفلامهم وإيصالها لكل العالم. علماً أن هذا الإتفاق قد تم بجهد من مخرج الفيلم نفسه مع وزير الثقافة فرياد راوندزي بعد الصعوبات والعراقيل التي عاناها الفيلم. حيث قدمت الشركة المذكورة هذا العرض في شهر أيلول للعام 2015 بعد عرض الفيلم وحصوله على جائزة مدينة فينيسيا على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ولكن سياسة الإجراءات الإدارية والروتينية المعرقلة أدت لكل هذا التأخير.

نبذة
"تحت رمال بابل”، هو الفيلم الحائز على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي2013. وهو يوثق لحقبة مهمة من تاريخ العراق الحديث، حول الحالة السياسية والأمنية التي أعقبت حرب الخليج الثانية، والتي راجت خلالها المقابر الجماعية. وتم ترشيحه لنيل جائزة "مؤسسة السينما والسلام الدولية" في "مهرجان برلين 2015"، وشارك بأكثر من 40 مهرجان عالمي وعربي.