GMT 11:39 2017 الإثنين 9 أكتوبر GMT 13:42 2017 الإثنين 9 أكتوبر  :آخر تحديث

مهرجان مالمو للسينما العربية يستمر بتنوع مسابقاته

أحمد طه من القاهرة

"إيلاف" من بيروت: تستمر فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مالمو للسينما العربية 2017، في يومها الثاني بزخمٍ أكبر، حيث شهد صباح اليوم الثاني افتتاح الدورة الثالثة للسوق السينمائي، فيما ستُفتتح في المساء مهرجان هيسلنبورغ للسينما العربية، حيث ينظم مهرجان مالمو للسينما العربية مهرجانيين فرعيين في مدينتي هيسلنبورغ وكريستانستاد. بينما تواصلت العروض المتنوعة في مدينة مالمو، علاوة عن ورش العمل، ومنها "نقاد بلا حدود". كما بدأت لجان التحكيم الخاصة بالمهرجان وكذلك الخاصة بصناديق دعم الأفلام في السوق السينمائي أعمالها منذ الصباح الباكر.


افتتاح الدورة الثالثة للسوق السينمائي
وكانت قد انطلقت صباح يوم السبت 7 أكتوبر 2017 أعمال الدورة الثالثة لسوق ومنتدى مهرجان مالمو السينمائي 2017 التابع لمهرجان مالمو للسينما العربية وسط حضورٍ لافت لنجوم وصنّاع السينما العربية وممثلين عن شركات الإنتاج من الدول العربية والأوروبية، الاسكندنافية منها بشكل خاص، وبحضور لجان تحكيم صناديق الدعم والتطوير المنبثقة عن السوق، وهي صندوق دعم وتطوير مشاريع الأفلام الروائية الطويلة المقدمة من المعهد السويدي للافلام، صندوق دعم وتطوير مشاريع الافلام القصيرة ويشتمل على عدة جوائز مقدمة من مؤسسة فيلم في سكونة، مهرجان جامعة نوتردام الدولي لدعم للأفلام، جائزة مقدمة من صندوق اتصال لدعم الافلام التابع لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أما الصندوق الرابع فهو صندق دعم الأفلام الوثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج المقدمة من قبل مؤسسة ماد سلوشين ومؤسسة ليد تيل فيلم.
العروض تتواصل بحضورٍ لافت
وشهد اليوم الثاني للمهرجان عروض لثلاثة أفلامٍ روائية طويلة، خمسة أفلام روائية قصيرة، وخمسة أفلام وثائقية قصيرة واثنين من الأفلام الوثائقية الطويلة. حيث عُرِضَ الفيلم الروائي الطويل "أخضر يابس" للمخرج المصري محمد حماد وبحضوره. كما عُرِضَ الفيلم الروائي الطويل "البحث عن السلطة المفقودة" للمخرج المغربي محمد عهد بسودة. وتلاه حوار مع مخرج الفيلم.

ومن أفلام "الليالي العربية"، عُرِضَ فيلم "حرام الجسد" للمخرج المصري خالد الحجر، وقد سبق العرض سهرة موسيقية عربية وبوفيه مفتوح، وتلاه حوار بين المخرج والجمهور.

ومن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عُرِضَ فيلم "نسور صغيرة" وفيلم "ذاكرة باللون الخاكي". فيما عُرِضَ من الأفلام الوثائقية القصيرة: "عودة رجل، صلاح قبيل من فلسطين، مجرد لهجة أخرى وفيلم القط".
أما عن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فقد تم عرض: "أبراهام، صورة سيلفي، خلف الجدار، خمس أولاد وعجلة وفيلم تغريدات عصفوري"

هذا وتنعقد حالياً الدورة السابعة لمهرجان مالمو للسينما العربية في مدينة مالمو السويدية ما بين 6 ألى 10 أكتوبر 2017. بحضور حشد كبير من نجوم وصناّع السينما من العالم العربي وشمال أوروبا، فضلاً عن صنّاع السينما الذين يتواجدون للمشاركة في الدورة الثالثة لسوق مهرجان مالمو السينمائي التي تنطلق بالتزامن مع المهرجان.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه