GMT 15:55 2017 الأربعاء 22 نوفمبر GMT 21:57 2017 الخميس 23 نوفمبر  :آخر تحديث
في افتتاح الدورة 39 من فاعليات المهرجان

مهرجان القاهرة ينطلق بتكريم النجوم وأصالة تتعثر في الغناء

أحمد طه من القاهرة

"إيلاف" من القاهرة: أقيم مساء أمس حفل انطلاق فاعليات الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للمرةِ الأولى بقاعة المؤتمرات الدولية بضاحية القاهرة الجديدة، وسط حضور عدد كبير من النجوم، وتنظيم مبهر شكلاً ومضموناً، إلا أن افتتاح الحفل قد تأخر عن موعده لأكثر من ساعتين.

ورغم الصورة المبهرة التي نقلتها شاشات التليفزيون عن حفل الإفتتاح من خلال قناة dmc راعي المهرجان الرئيسي، إلا أن فيلم حفل الإفتتاح "الجبل بيننا"(A mountain Between us) توقف عرضه بعد 15 دقيقة فقط، واعتذر مخرجه هاني أبو أسعد عن استكمال عرضه بسبب سوء النسخة الموجودة، فيما لم يحدد موعداً لإعادة عرض الفيلم الذي ينافس في المسابقة الدولية للمهرجان.

والملفت خلال الحفل هو أن الفنانة أصالة قد ظهرت على المسرح وهي لا تحفظ كلمات أغنية "الفن" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب التي قدمتها في الحفل وتلعثمت فيها أكثر من مرة، فيما لم يكن آسر ياسين موفقاً في تقديم الحفل رغم أنه قدم حفل افتتاح هذا المهرجان بدورةٍ سابقة. علماً أنه وجه تحية للفنانة القديرة شادية التي يهديها المهرجان دورته الحالية ثم صعد أعضاء لجنة التحكيم، على المسرح، للإعلان عن انطلاق فاعليات الدورة الجديدة، فيما تحدث وزير الثقافة حلمي النمنم بكلمة قصيرة أكد فيها على الدور الذي يلعبه مهرجان القاهرة في مواجهة الفكر المتطرف.

تكريمات
وبدأت تكريمات المهرجان بالفنانة العالمية إليزابيث هيرلي التي تم الإعلان عن حضورها للمهرجان قبل يومين فقط من انطلاقه. ولقد وجهت تحية لمصر قائلة بالعربية "شكراً مصر" مؤكدة على أنها تحب صناعة السينما التي قدمت فيها أول أفلامها من 30 عاماً. ولقد غرّدت عبر صفحتها على تويتر بصورة من المهرجان

أما جائزة الفنانة هند صبري فتسلمتها من زميلها الفنان أحمد عز، فيما وجهت هند الشكر لعائلتها ووالديها اللذين تواجدا معها، بالإضافة إلى زوجها أحمد وابنتيها، معربة عن سعادتها بالجائزة التي تحمل اسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.
وتحدثت عن أول جائزة حصدتها في حياتها يوم 20 نوفمبر وكانت أفضل ممثلة بمهرجان قرطاج عن دورها في فيلم "صمت القصور"، وهو نفس يوم عيد ميلادها معربة عن سعادتها بتزامن التكريم من مهرجان القاهرة مع عيد ميلادها.


وسلمت الفنانة ليلى علوي جائزة الفنان ماجد الكدواني الذي بكى على خشبة المسرح من التأثر فرحاً بالتكريم ووصف "علوي" بالأستاذة، والجمور بالمعلم مؤكداً على أنه يتذكر قول أحد أصدقائه باستمرار، عندما يذكر زميله الراحل خالد صالح بالقول "الفنانين مش بيموتوا .. دول بيمشوا .. وليتني أمشي لكن أحقق رسالة حقيقية تفيدكم وتفخروا بها جميعاً".

أما الفنان سمير غانم فتسلم جائزة تكريمه من ابنتيه دنيا وإيمي حيث كان تواجدهما بمثابة مفاجأة للحضور لكونهما لم يدخلاً من على السجادة الحمراء، فيما أبدى سعادته بالتكريم من مهرجان بلده بجائزة تحمل اسم فاتن حمامة وفي دورة مهداة للفنانة شادية.


من كواليس الحفل
- ظهرت الفنانة دلال عبد العزيز وهي تغالب دموعها خلال تسليم تكريم زوجها الفنان سمير غانم الذي حرصت بناته على الإحتفال به.
- تسبب تأخر حفل الإفتتاح بمغادرة عدد من الضيوف للحفل فور انتهائه للحاق بحفل العشاء الذي تم توجيه الدعوة فيه لنجوم المهرجان.
- المخرج هاني ابو سعد مخرج فيلم حفل الافتتاح قدم اعتذاراً بالنيابة عن بطلي الفيلم كيت وينسلت وإدريس إلبا بسبب وجود ارتباطات لديهم حالت دون حضورهما.
- وضعت مجموعة كبيرة من سيارات النجوم التي ظهرت في الأفلام الكلاسيكية على السجادة الحمراء.
- بعض النجوم شعروا بالضيق من تكرار أسئلة مذيعي قناة dmc خلال استقبالهم على السجادة الحمراء حيث ظهرت الأسئلة سطحية بشكلٍ كبير.
- الفنانة لبلبة طارت بطاقة دعوتها خلال تواجدها على السجادة الحمراء وساعدها أحد المنظمين.
- وضعت مجموعة قنوات dmc التي نقلت الحفل من خلالها حصرياً ومنحت شارة البث للتليفزيون المصري ممثل في قناة نايل سينما أكثر من 50 كاميرا لتصوير الحفل وتغطيته بشكلٍ كامل علماً بأنه صدر ليلة الإفتتاح قراراً بمنع أي قناة فضائية من التواجد على السجادة الحمراء على عكس جميع الدورات السابقة.
- تأخرت الدعوات عن الوصول لعدد كبير من النجوم حتى اللحظات الأخيرة وبعضهم لم يتمكن من الحضور، ومنهم سلاف فواخرجي التي لم تصلها الدعوة قبل الحفل بوقتٍ كاف.
- تعتبر هذه الدورة هي الأكثر حضوراً للنجوم في حفل الافتتاح، فيما غاب الفنان عادل إمام رغم محاولات إدارة المهرجان اقناعه بالحضور والتواصل معه أكثر من مرة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه