trend banner

مواضيع متنوعة شدت انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب، كان أبرزها، قصف "مكثف" على شرق دمشق غداة هجوم لفصائل المعارضة المسلحة، ودعوات ضد غلق المدارس القرآنية في الجزائر، والاحتفال باليوم العالمي للسعادة.

#دمشق_تتحرر... تفاعل مع معركة دمشق على تويتر

على وقع المعارك العنيفة التي شهدتها العاصمة السورية دمشق، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات الهاشتاغات نقلت تطورات الأحداث أولا بأول.

معركة دمشق

وكانت القوات السورية الحكومية أعلنت أنها تصدت لهجوم كبير ومتواصل شنته فصائل المعارضة المسلحة في الجزء الشرقي من دمشق.

وشاع استخدام هاشتاغا #سوريا و #الاسد، إذ سجلا أكثر من 70 ألف تغريدة خلال 24 ساعة الماضية.

كما تربع #دمشق_تتحرر على قائمة الهاشتاغات الأكثر استخداما في عدد من الدول العربية. وحصد الهاشتاغ أكثر من 18 ألف تغريدة.

و احتدم الجدل بين المغردين العرب حول تداعيات الهجوم، على مستقبل الصراع في سوريا .

المؤيدون للأسد رأوا أن نجاح القوات الحكومية في التصدي للهجوم سيعطيها مناعة أكثر في مواجهة مثل تلك الهجمات.

وأشاروا إلى أن ما حدث يؤكد على ضرورة الالتفاف الدولي حول النظام السوري للتصدي لما وصفوه بالجماعات الإرهابية المتشددة.

معركة دمشق
معركة دمشق

في المقابل، وصف مغردون آخرون الهجوم المباغت للمعارضة بالنقلة النوعية، ودعوا كافة فصائل المعارضة للاتحاد.

ونوهوا إلى أن المعركة ستشكل انفراجة تتجاوز كل الخسائر التي مُنيت بها المعارضة في حلب، حسب قولهم .

معركة دمشق

وفسر قطاع آخر من المغردين ما حدث على أنه معركة استنزاف ومشاغلة، قائلين إن هدفها هو تخفيف الضغط على أحياء المعارضة القريبة من دمشق.

ورأوا أن ما حدث لن يخدم الملف السياسي بقدر ما برهن على فشل النظام في حماية العاصمة التي شهدت عمليات متتالية في الفترة الأخيرة، حسب تعبيرهم.

وعلق المغرد فهد صلاح " النظام غير موجود اصلا ومستحيل ان يسيطر مره اخرى على كل سوريا ... لكنها ضربه موجعه لهم بالعاصمة #دمشق... مشكله المعارضة انها مفتتة ومع ذلك لم يستطع النظام إنهائها .. لكن نأمل ان تتوحد لتضرب #داعش واخواتها .."

في حين، وصف البعض المعركة بالوهمية، وحذروا من تداعياتها الخطيرة على المدنيين الأبرياء.

معركة دمشق

جزائريون: #لا_لغلق_المدارس_القرانية

عادت قضية المدارس القرآنية في الجزائر للواجهة مرة أخرى بعد توارد أنباء عن عزم الحكومة إغلاقها أو الحاقها بوزارة التربية.

جزائريون: #لا_لغلق_المدارس_القرانية

ونفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ما تم تداوله من أخبار حول غلق المدارس القرآنية، موضحة في تصريح لها لإحدى الصحف، أن الأمر يتعلق بمحادثات تجري حاليا بين وزارتي التربية والشؤون الدينية والأوقاف لجعل هذه المدارس غير إجبارية في المرحلة التحضيرية من التعليم الابتدائي.

وأطلق نشطاء جزائريون هاشتاغ #لا_لغلق_المدارس_القرانيه ، حيث عبروا من خلاله عن رفضهم التام لأي مقترح لإغلاق تلك المدارس أو تحييدها . ورأوا أن طرح ذلك المقترح محاولة لتجفيف المنابع الدينية في البلاد، حسب قولهم.

#لا_لغلق_المدارس_القرانية
#لا_لغلق_المدارس_القرآنية
#اليوم_العالمي_للسعادة

مغردون في #اليوم_العالمي_للسعادة: لا سعادة في العالم العربي

بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، أطلق مغردون عرب هاشتاغ " #اليوم_العالمي_للسعاده " حيث دونوا من خلاله مفهومهم الخاص للسعادة.

كما احتل الهاشتاغ (#)InternationalDayOfHappiness باللغة الانجليزية مركزا متقدما في قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا، إذ فاق عدد التغريدات عبره 80 ألف تغريدة.

وحددت الأمم المتحدة يوم 20 مارس من كل سنة يوما عالميا للسعادة اعترافا منها بأهمية السعادة والرفاه بوصفهما "قيمتين عالميتين يتطلع إليهما الناس في كل أنحاء العالم."

وتنوعت آراء المغردين ومفاهيمهم للسعادة، فمنهم من يراها قرينة المال، وبعضهم يرها في تقبل الواقع والرضا فيما يجدها آخرون في الحرية والاستقرار العائلي والوصال بالمحبوب

بلوغ السعادة حلم ينشده الجميع ، إلا أن أغلب المتفاعلين مع هاشتاغ #اليوم_العالمي_للسعاده أجمعوا على أنها غاية صعبة المنال في الدول العربية بسبب الحروب.

#اليوم_العالمي_للسعادة
#اليوم_العالمي_للسعادة
#اليوم_العالمي_للسعادة