"إبلاف" من بيروت: فاز الفيلم المغربي "عرق الشتا" للمخرج حكيم بلعباس بثلاثة من أصل خمس جوائز لفئة الفيلم الطويل بـ"المهرجان المغاربي للفيلم" الذي أقيمت دورته السادسة تحت شعار "الثقافة قاطرة التنمية" بمدينة وجدة في شرق المغرب من تنظيم جمعية سيني مغرب، وبمشاركة 17 فيلما (ستة أفلام طويلة و11 فيلما قصيرا.) وهي أفضل فيلم، أفضل إخراج وأفضل ممثلة التي نالتها فاطمة الزهراء بناصر مناصفة مع التونسية نجلاء بن عبد الله عن دورها في فيلم "تالة مون أمور". علماً أن الجزائري شريف ازرو قد فاز بجائزة أفضل ممثل في هذه الفئة عن دوره بفيلم "نجم الجزائر".

وفيما ذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم التونسي "تالة مون أمور"، نوهت لجنة تحكيم المهرجان بالفيلم التونسي "غدوة حي" للمخرج لطفي عاشور. كما نوهت بفكرة الفيلم الليبي "العشوائي" من إخراج أسامة رزق.

وفاز بالجائزة الكبرى بمسابقة الأفلام القصيرة المغربي "قلب مقدس" للأخوين سمير وهشام حراك اللذين فازا أيضاً بجائزة أفضل سيناريو بهذه الفئة. فيما فاز بجائزة أفضل ممثل المغربي عبد اللطيف شوقي عن دوره بفيلم "إيما" الذي فاز مخرجه هشام الركراكي بجائزة أفضل إخراج، ومنحته الجامعة الوطنية للأندية السينمائية جائزتها بالمهرجان. فيما فازت بجائزة أفضل ممثلة الجزائرية صورية بغدادي عن دورها في فيلم "رحلة كلتوم" من إخراج أنيس جعاد.

هذا وكرّم المهرجان في حفل الختام الممثل والمخرج المغربي محمد بوبقرات واسم الناقد المصري سمير فريد الذي توفي قبل أيام قليلة عن 73 عاما.
سلي
وكان رئيس المهرجان خالد سلي قد قال في كلمة الختام "تنتهي اليوم الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة. تنتهي الدورة.. يكبر الحلم.. ويزداد الإصرار والعزم. كبر الحلم وأصبح من بين أهم المهرجانات على الساحة الوطنية والمغاربية والعربية."