GMT 10:29 2017 الجمعة 1 سبتمبر GMT 11:08 2017 الجمعة 1 سبتمبر  :آخر تحديث

"شيخ جاكسون" ينطلق في مهرجان لندن

أحمد طه

"إيلاف" القاهرة: ينطلق فيلم "شيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة بعرضه الأول بالقارة الأوروبية من خلال الدورة الـ61 لمهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني (ما بين 4 و15 أكتوبر)، ليُعرض ضمن قسم رحلة (Journey) الذي يستهدف عرض أفلام تصحب الجمهور في رحلة أو تنقلهم إلى وجهة، قد تغيّر منظورهم بالنسبة للأشياء.

والجدير ذكره أن مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني هو أحد أقدم 20 مهرجان حسب تاريخ البدء، وجاءت دورته الأولى في العام 1953. فهو يتميّز بالانتقائية في اختيار أفضل الأفلام لأفضل المخرجين حول العالم، ووصل متوسط الأعمال المشاركة فيه إلى أكثر من 300 فيلماً ينتمون إلى 50 دولة من أنحاء العالم. وهو يُعد أحد أكثر 5 مهرجانات دولية جذباً لجمهور المشاهدين، حيث تجاوزت مبيعات شباك تذاكر المهرجان 160 ألف تذكرة، ويتميّز أيضاً بجذبه لنجوم السينما في أوروبا وأنحاء العالم، إضافة للفاعليات التي تسمح للجمهور بالتفاعل معهم.

ويأتي هذا قبل أيام من العرض العالمي الأول للفيلم في ختام برنامج عروض خاصة ضمن الدورة الـ42 من المهرجان (من 7 إلى 17 سبتمبر)، وهو البرنامج المتخصص في تقديم العروض العالمية أو الكندية الأولى للأفلام المنتظرة سنوياً، بالإضافة إلى أحدث أعمال أبرز المخرجين حول العالم، وينافس الفيلم من خلاله على جائزة النقاد العالمية (فيبريسكي) وجائزة الجمهور.

الجونة
من جهةٍ أخرى، يفتتح "الشيخ جاكسون" فاعليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي (من 22 إلى 29 سبتمبر).حيث سينافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يحصل من خلال المهرجان على عرضه الأول في مصر والعالم العربي.

وتعود أحداث "الفيلم" إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، وأثر بشكلٍ خاص على حياة هذا "الشيخ" الذي كان يلقبه الجميع بـ"جاكسون" في سنوات الدراسة. لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة موسيقى البوب الأميركي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع ممارسة حياته بشكلٍ طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الإثنين في قلب رجل واحد؟

يشار إلى أن العمل من إخراج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درّة، بسمة ومحمود البزاوي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه