"إيلاف" من بيروت:& خسرت الفنانة العراقية -اللبنانية سحر طه المعركة الثالثة مع مرض السرطان الذي انتصرت عليه مرتين في العام 2003 و2006 ليعود بقوة مجدداً منذ العام 2011 وتستمر برحلة علاجها الكيمائي في مواجهته حتى عامها الـ61. حيث فارقت الحياة اليوم في مستشفى “هنري فورد” في مدينة ميشيغن الأميركية بعد عقود من العطاءات في مجال الفن والثقافة والموسيقى والإعلام.

وانطلقت "طه" من الوطن العربي الذي تخطته بشهرتها الى دول العالم كفنانة حاصلة على شهادة في العود والغناء من المعهد الوطني للموسيقى في لبنان في عام 1989. ولقد انتسبت إلى نقابة الفنانين منذ العام 1997. كما استحقت عضوية الشرف في "مؤسسة منير بشير للعود" و"المؤسسة الدولية للفنون الموسيقية". وهي حائزة على شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة الحضارة الإسلامية المفتوحة تقديراً لجهودها ودراساتها وأبحاثها في إحياء التراث الغنائي العراقي
&


بدأت&بالعزف في&الحفلات الموسيقية منذ سنة 1986 وجالت بأنغام عودها دول الشرق الأوسط وأوروبا، ولم تنسَ وطنها الأم العراق. علماً أنها قدمت عدة ألبومات اهمها: "الأغاني العراقية التقليدية، ودعتوا بغداد، وأنا أعشقك".

وشاركت بعدة برامج موسيقية في المؤسسات الإعلامية العربية، وعملت في تلفزيون "المستقبل"، ومحطات ART التليفزيونية في منتصف التسعينيات. كما عملت في لجنة تحكيم المهرجانات والبرامج الموسيقية في&مصر ولبنان في العام1995 وسنتي 2001 و2002.

هذا وعُرِفَت أيضاً ككاتبة في عدد من الصحف العربية واللبنانية، ومنها صحيفة "المستقبل" اللبنانية منذ العام 1999.&ولقد اشتهرت بمواقفها العربية وإحيائها للتراث الفلسطيني بعدة حفلات أقامتها في بيروت دعماً للقضية الفلسطينية.&
يُذكر أنها أم لشابين محي الدين وهادي. وهي متزوجة من الإعلامي اللبناني سعيد طه الذي اعتبرت&نفسها مدينة لدعمه. وعبّرت عن ذلك مراراً بقولها: "تعلمت عزف العود في لبنان. وزوجي كان له الدور الكبير بصقل موهبتي ودعمي في صراعي مع المرض ومع الحروب التي خضناها سوياً في مواجهة الأزمات التي حلت ببلدينا العراق ولبنان."




يُذكر أن طه كانت قد احتفلت مؤخرا بعيد ميلادها بحضور زوجها وبعض الأصدقاء، ولقد عُرِفَت بصلابتها وصمودها أمام التحديات وبحبها للحياة. حيث&أنها شكرت من عايدها بمناسبة عيد ميلادها في 13 من الشهر الجاري، وكتبت تدوينة مع صورتها من على سرير المستشفى: "شكراً أحبابي على معايداتكم.."&علماً أن العائلة بدأت بالمعاملات الرسمية لنقل جثمانها إلى بيروت حيث ستوارى الثرى.



هذا وأحدث&خبر وفاتها ضجةً على مواقع التواصل الإجتماعي. حيث نعاها محبوها وأصدقائها من الفنانين والإعلاميين عبر الوسم #سحر_طه. فيما يلي بعض التدوينات:




&