GMT 17:30 2016 الأربعاء 9 نوفمبر GMT 20:08 2016 الأربعاء 9 نوفمبر  :آخر تحديث
تُساعد على النشاط وثبات الوزن

الوجبة الصباحية وقود النهار

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": يواجه معظم البشر معضلة الإستيقاظ والإستعداد النفسي للخروج من السرير في الصباح الباكر. والحقيقة أن الشريحة الأكبر من الناس الذين يصحون باستعدادٍ نفسي لتحضير "الترويقة" تتراوح أعمارهم بين 18-34 سنة. لكن، ما يجب أن يعرفه الجميع هو أن الوجبة الصباحية من الوجهة الصحية تُعتَبَر للجسم البشري بمثابة الوقود للسيارة. فمن يفوِّتها هو كمن يسيّر محرّك سيارته من دون وقود، فيجهد دماغه وعضلاته بلا غذاء. علماً أن الجسم سيكون بأمس الحاجة للمغذيات بعد ليلٍ طويل على معدةٍ فارغة.

والجدير ذكره هو أن معظم الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحيحاً، ويتناولون "الترويقة" دوماً، يحافظون على رشاقتهم وخصرهم الرفيع أكثر من الذين لا يتناولونها. فالأبحاث تُظهر أن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أقل عرضةً لزيادة الوزن، وهم بغالبيتهم من أصحاب الوزن المثالي. ويجب القول هنا أن معظم الذين يتخطون هذه الوجبة هم الأكثر عرضةً لارتفاع نسبة السكر في الدم.

وبما أنه لا بد من تناول الوجبات المتنوعة لتأمين "الترويقة" المفيدة والتي تعطي الطاقة اللازمة لحركة نشيطة منذ الصباح، يساعدكم شيف "إيلاف" بعرض بعض المعلومات المفيدة للجسم مع أهم المكونات التي يجب أن تُدرَج في وجبة الإفطار:


- بذور الكتان
رشوا 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان في طبق الترويقة، وأيضاً دقيق الشوفان. وهي مواد مغذية جداً للدماغ لكونها غنية بالأوميغا 3 ومفيدة للجسم لاحتوائها على الألياف.
 

-المكسرات
تناولوا حفنة صغيرة من المكسرات عند الصباح مع الخبز المحمّص أو أي طبق ترغبون فيه.
 

- الموز
ننصحكم بالموز والشوفان مع بعض الحليب. ويمكنكم إضافة الزبيب أو الفاكهة المجففة الأخرى. هذه وجبة لذيذة، مغذية وصحية
 

- العصائر
يمكنكم تحضير مزيج من الخضراوات المفضلة لديكم والفواكه مع بعض اللبن، والحنطة السوداء أو الشوفان والعسل. إنها وجبة سريعة وصحية من السهل تحضيرها في الخلاط.
 

- الأفوكادو مع خبز الجاودار
 ضعوا الأفوكادو مع الخبز المحمّص في الخلاط مع عصير الليمون، والجبن. وامزجوهم حتى يُصبِح الخليط ناعماً.
وزعوا مزيج الأفوكادو على خبز التوست أو ryebread(خبز الجاودار)، مع بعض المكسرات إذا أردتم. فالأفوكادو يحتوي على 20 نوعا من الفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية، في حين أن الجبن يقدِّم مزيجاً لطيفاً من البروتين والكربوهيدرات. ولا شك أن الجمع بين هذه الأطعمة يُساعد حقاً بخلق وجبة الإفطار لبناء العضلات المعبأة بالمواد الغذائية.
 

- البيض 
إنه غذاءٌ صحيّ وكامل بالبروتين، ويساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول.ٍ ويكفي أن نتناول بيضة مسلوقة مع شريحة من الخبز وقطعة من الجبن لترويقة مغذية.

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات