GMT 21:10 2017 الجمعة 27 يناير GMT 22:50 2017 الجمعة 27 يناير  :آخر تحديث
مع نصائح حول جودة اللحم

خصائص لحم الستيك وأنواعه

أنيمتة كلينكبي
مواضيع ذات صلة

يشرح لكم شيف "إيلاف" فيما يلي خصائص لحم الستيك وأهم أنواعه على وجه الدقة، فيما يعطي فكرة عن جودة اللحم وشوائه.

لا فرق إذا كنتم تطهون شريحة اللحم في منزلكم أو تتناولونها في مناسبةٍ خاصة. فإنه من المهم أن تعرفوا خصائص الشريحة التي ستأكلونها. وعليه، سنلقي فيما يلي نظرة فاحصة على 4 أنواع مختلفة من شرائح اللحم. وهي الأكثر شعبيةً واستخداماً

1- التندرلوين tenderloin، فيليه Mignon، شاتوبريان وفيليه: هي لحم الخاصرة القصيرة والخاصرة تحت الأضلاع. وهذه اللحوم سميكة وخالية تماماً من الدهون والعظام. وهي طرية وخفيفة وفيها نكهة خاصة. 
- إحرقوها قليلاً من الخارج وأكملوا شويها في الفرن.
 

2- مانهاتن، من لحم الخاصرة العليا: ستيك لديها القليل من الدهون على الحافة، غير متناسقة الأطراف وقد يكون سطحها غير ملس. هي في العادة تباع بدون العظم، طرية ونكهتها جيدة جداً.
- تُطبَخ على نارٍ عالية، في المقلاة أو الشواية.


3-  تي-بون \T-Bone: فيها لحم قطاع عريض من الخاصرة وفيها القليل من الدهون. على إحدى جوانبها هي من صنف التندرلوين tenderloin، وعلى الجانب الآخر هو فيليه أقسى. وهي من لحم البقر الطري والزبدي وله نكهة طيبة. 
- إنتبهوا فجهة التندرلوين تُطهى بسرعة أكبر من الجانب الآخر. لذا إطهوها على الجانب الأقسى. 


4- عين الضلع Rib-eye:  هي من القفص الصدري العلوي. تُباع مع العظم أو بدونه حسبما ترغبون. هي لحمة شهية جداً ويجب أن تُطبَخ على نارٍ عالية، في مقلاة أو في الشواية.
 

*نصائح مهمة للتأكد من جودة اللحم : 
1- يجب أن يكون لون اللحم وردى وأن تكون العظام بيضاء. كما يجب أن تكون خصلات الدهن موزعة بالتساوى وبيضاء اللون فى أنحاء قطعة اللحم. لذا عليكم أن تتجنبوا شراء اللحم إذا كان لونه قد تحوّل إلى الأحمر الغامق أو البني الداكن. فهذا يعني أن اللحم لم يعد جيداً، أو أنه لحم حيوان كبير السن، وسيكون نسيجه قاسياً وأقل نكهة. كما أن العظام الداكنة واصفرار لون الدهون هي من العلامات التي تشير إلى أن اللحم لا يتمتع بالجودة.

2- ننصحكم بشراء قطع اللحم كبيرة وتقطيعها في منزلكم  حتى تحافظوا على عصاراتها. لذا يمكنكم أن تشتروا عرق الشواء بدلاً من شرائح اللحم الستيك المقطع عند الجزار. فشرائح عرق الخاصرة يمكن تقطيعها إلى شرائح الستيك السميكة أو "البفتيك" الرقيقة، علماً أن العرق الطازج يبقى لبضعة أيام أطول من شرائح الستيك المقطعة عند الجزار. 

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات