عواصم: أعرب وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم الاثنين عن ترحيب مصر بنجاح العملية الإنتخابية اللبنانية التي جرت أمس الاحد.وقال ابو الغيط، في بيان صحافي، إن الشعب اللبناني قال كلمته بوضوح من خلال عملية ديمقراطية شهدت مشاركة إيجابية واسعة لقطاعات عريضة من اللبنانيين، فيما يعبر عن مدى إهتمام المواطن اللبناني بالمشاركة في صنع مستقبل دولته في هذه المرحلة الهامة والدقيقة .

وناشد أبوالغيط مختلف الأطراف اللبنانية العمل خلال الفترة المقبلة على تجاوز خلافاتها من خلال التمسك بالحوار الوطني الذي يناقش الأولويات الحقيقية للبنان ويهدف بالدرجة الأولى إلى الحفاظ على أمنه وإستقراره في إطار الدولة اللبنانية.وطالب ابو الغيط الأطراف اللبنانية بتجاوز أي إنقسامات طائفية أو مذهبية من شأنها أن تهدد وحدة وتماسك أبناء الشعب اللبناني أو تعرقل صياغة أجندة وطنية موحدة تعبر عن آمال وطموحات كافة اللبنانيين .

وجدد ابو الغيط التزام مصر بدعم الدولة اللبنانية ومؤسساتها الدستورية، منوها بالعلاقات والمصالح الهامة والوثيقة التي تربط البلدين.واضاف ابو الغيط ان مصر quot;تطلع مصر للتواصل مع الحكومة اللبنانية الجديدة والتس يأمل في أن يتم تشكيلها في أقرب فرصة ممكنة فس إطار السعى لإستكمال مسيرة التنمية فس هذا البلد العربس الشقيق والتعامل مع التحديات المختلفة التس يواجهها في هذه المرحلةquot; .

وهنأ الرئيس المصري حسني مبارك في وقت سابق اليوم رئيس كتلة المستقبل في لبنان سعد الحريري بنتائج الإنتخابات النيابية اللبنانية.واجرى مبارك اتصالا هاتفيا بالحريري واتصالا مماثلا برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة .

واكد مبارك في كلا الإتصالين ترحيب مصر بنتائج الإنتخابات وما عكسته من إرادة شعب لبنان وخياراته.وأبدى مبارك تطلعه لإستمرار جلسات الحوار الوطني من أجل التوصل لوفاق لبناني يدعم الإستقرار ويتجاوز الإستقطاب الذي شهدته الأعوام الماضية.

واعلن الحريري، زعيم ائتلاف الأكثرية النيابية المدعوم من الولايات المتحدة، في وقت متأخر من ليلة امس النصر على التحالف المؤيد لسوريا والذي يضم حزب الله في الانتخابات البرلمانية التي جرت الاحد.وقال الحريري في خطاب بثته المحطات التلفزيونية المحلية quot;بحمد الله وسبحانه وتعالى. لقد اثبت اللبنانيون واللبنانيات اليوم تمسكهم بالحرية والنظام الديمقراطي. مبروك للبنان ومبروك للديمقراطية ومبروك للحريةquot;.

الأردن يرحّب بنتائج الانتخابات اللبنانية

و رحّب الأردن اليوم الاثنين بنتائج الانتخابات النيابية اللبنانية التي جرت أمس الأحد وفازت فيها قوى الغالبية النيابية.وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال نبيل الشريف في تصريح ليونايتد برس انترناشونال، ان quot;الأردن يرحّب بما آلت إليه نتائج الانتخابات اللبنانية ونحن نحترم خيارات الشعب اللبنانيquot;.

وأكد الشريف استمرار دعم بلاده للبنان، مضيفا quot;أن الأردن ماضٍ في دعم لبنان ووحدته بما يحقق له الاستقرارquot;.

باريس ترحب بquot;حيوية الديموقراطيةquot; في لبنان
كما رحبت فرنسا الاثنين بquot;حسن سيرquot; الانتخابات التشريعية الاحد في لبنان وبquot;حيوية الديموقراطيةquot; في هذا البلد ودعت الى الحفاظ على quot;اجواء من الحوارquot; بين اللبنانيين بعد هزيمة حزب الله لصالح ائتلاف قريب من الغرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية اريك شوفالييه ان quot;الاقتراع الذي كانت نسبة المشاركة فيه مرتفعة يجسد حيوية الديموقراطية اللبنانيةquot; مضيفا ان باريس quot;ترحب بحسن سيرquot; هذه الانتخابات.