أظهرت دراسة طبية حديثة أن دواء جديد يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى آلاف المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية في الدماغ.

السكتات الدماغية الصغيرة هي إحدى المضاعفات الناجمة عن العمليات الجراحية في الدماغ، لكن حقن الدواء الجديد - الذي تم اكتشافه في الدماغ ndash; بعد الجراحة يساعد في الحد من المواقع المتضررة بنسبة 40 في المائة. واختبر الباحثون سلامة الدواء، المعروف باسم (NA-1)، على مجموعة من 185 مريض خضع لعمليات إزالة تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، التي يمكن أن تنتفخ وتنفجر مسببة نزيف خطير.
وأظهرت الدراسة أن الدواء، يعطل البروتين المرتبط بالسكتة الدماغية، وهذا ما برز بوضوح في صور الرنين المغناطيسي التي أجريت على المرضى الذين شملتهم الدراسة. وقال البروفيسور بيتر ويسبيرغ، المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية، ان هذا العلاج يمكن أن يكون له تأثير كبير على المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية في الدماغ.
وأضاف: quot;إذا اتضح أن هذا الدواء يحمي الدماغ، يمكننا استخدامه على إجراءات لا تعد ولا تحصى على الدماغ، لذلك قد يكون له تأثير أوسع بكثيرquot;. من جهته، قال البروفيسور مايكل هيل من جامعة كالغاري، الذي قاد الدراسة، إن الدواء الجديد آمن لحماية الدماغ أثناء العمليات التي تحد من تدفق الدم إلى الدماغ. وأضاف: quot;أبحاثنا تشير إلى أن العقار الجديد يقلل تلف الأنسجة ويمنع التسرب في الأوردة لدى المرضى الذين قد يعانون من سكتات دماغية صغيرة بعد عملية جراحية لعلاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغquot;.