بيروت: قدّم برنامج "تونايت" على قناة ITV دليلاً بارزاً على إمكانية إيقاف داء السكري من النوع 2 أو حتى التغلب عليه من خلال الطعام الذي تتناوله.

فحلقة هذا الأسبوع تتابع مجموعة مصابة بالسكري تحاول التحسّن بتغيير نظامها الغذائي، ويساعدها في ذلك "الشيف الطبي" دايل بينوك &فيقدّم الإرشادات والنصائح الغذائية.
&
ويجري المراسل جوناثان ميتلاند تحقيقات عن هذا الموضوع بينما يخضع مشاركان إلى فحوص طويلة الأمد لقياس نسبة السكر في الدم، لإظهار أنّ مرضهما قد اختفى.

&

دايل بينوك يقدّم نصائح عن التحسينات الغذائية


&
ووفقاً لما قاله أحد المرضى، بيتر ماهر، ففي بداية مارس كان يضخّ الكثير من المواد إلى جسمه، ثم في منتصف أغسطس غيّر ببساطة نظامه الغذائي، فتحسّنت كل عوارض السكري التي كان يعاني منها وتوقّف عن تناول الأدوية.

&

حديث لبيتر على برنامج "تونايت"

&

في الواقع، يعاني 4 ملايين شخص تقريباً في بريطانيا من مرض السكري نوع 2 علما أنّ هذا العدد في تزايد مستمر، نتيجة للبدانة وسوء التغذية، وقد يؤدي هذا المرض إلى نوبات قلبية وجلطات وبتر الأطراف والعمى.

وقامت "كلير بول"، من متّبعي حمية برنامج "تونايت"، باستبدال فطيرة السجق المنزلية ورقائق البطاطا المقلية بصدر دجاج ملفوف بلحم الخنزير المقدد مع العدس والسلطة، فانخفض مستوى السكر في دمها بشكل ملحوظ.

&

لاحظت فال كورنل منافع ملموسة بعد تغيير نظامها الغذائي:
"خسرت حوالى 11 باونداً حتى الآن، وأنا أشعر بأن صحتي أفضل بكثير من السابق".

&

ويشير المحللون إلى أنّ العلاج من السكري يكلّف حوالى 12.5 مليار دولار سنوياً، أي 10% من ميزانية هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ويعتقد البعض أنّ عدم ضبط هذا المصروف قد يتسبب بإفلاس الخدمات الصحية في البلاد.

أعدّت إيلاف هذه المادة عن موقع itv عبر الرابط الآتي:

http://www.itv.com/news/2016-10-27/can-your-diet-defeat-diabetes-tonight/