أظهرت دراسة ان ممارسة تمارين المط 10 دقائق فقط كل يوم تساعد في التخفيف من الأعراض المرتبطة بسن انقطاع الدورة الشهرية والكآبة.


درس خبراء تأثير التمارين الخفيفة على النساء متوسطات العمر مع التركيز على أعراض مثل نوبات الحر (ومضات ساخنة) والبرد وتعكر المزاج واضطراب النوم واوعاج الجسم. 

وقالت الدكتورة جوآن بنكرتون مديرة جمعية انقطاع الدورة الشهرية في أميركا الشمالية ان التمرين بالمشي 30 دقيقة ثم المط 10 دقائق يمكن ان يحسّن وضع المرأة الصحي ويخفف أعراض انقطاع الدورة الشهرية والمزاج العكر واضطراب النوم.

وشاركت في الدراسة التي جرت في معهد ابحاث اللياقة البدنية في طوكيو 40 امرأة يابانية في سن 40 الى 61. وطُلب من 20 امرأة ان يمارسن تمارين المط لمدة 10 دقائق يوميا قبل النوم لمدة ثلاثة اسابيع. وطُلب من الأخريات ألا يمارسن اي نشاط بدني قبل النوم.

وكانت حالة المجموعتين الصحية متماثلة عموماً في بداية الدراسة ونصف المشاركات في سن انقطاع الدورة الشهرية ، ثلثاهن يشكين من الكآبة.

وأسفرت النتائج عن تحسن وضع المجموعة التي كان أفرادها يمارسن تمارين المط مؤكدات انها خففت من أعراض انقطاع الدورة الشهرية وآلام الجسم ونفسياً خففت من تعكر المزاج والكآبة. ولكن تواتر نوبات الحر والبرد لم يختلف في المجموعتين.

تحديد الأسباب

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتورة بنكرتون ان تمارين المط قبل النوم فكرة صائبة ولكن من المتعذر ان نعرف ان كان التأثير الايجابي على أعراض انقطاع الدورة الشهرية والكآبة ناجماً عن تمارين المط أو زيادة الحركة أو الامتناع عن عمل ما تعمله المرأة عادة خلال الدقائق العشر قبل النوم مثل الأكل أو التدخين أو تناول الكحول. 

وأضافت بنكرتون ان النتائج ستكون أشد إثارة للاهتمام لو طُلب من مجموعة المقارنة ان تؤدي مهمة ما قبل النوم لنرى إن كانت تمارين المط نفسها هي المفيدة أو عمل شيء ما قبل النوم.

ودعت بنكرتون الى تكرار الدراسة نفسها بعدد اكبر وتنوع أوسع من المشاركات في سن انقطاع الدورة الشهرية واستخدام مجموعة مراقبة أنشط. ولكن الدكتورة بنكرتون شددت على ضرورة ان تتذكر المرأة في سن انقطاع الدورة الشهرية ان عدم الحركة يضر بصحتها البدنية والنفسية ويزيد نوبات الحر وان النشاط اليومي يخفف حدة هذه النوبات ويحسن المزاج ويمكن ان يخفض خطر الضعف المعرفي. 


اعداد عبد الاله مجيد عن صحيفة الديل ميل على الرابط أدناه:
http://www.dailymail.co.uk/health/article-3670741/Stretching-10-minutes-day-eases-symptoms-menopause-depression.html