GMT 8:08 2017 الإثنين 9 أكتوبر GMT 11:25 2017 الثلائاء 10 أكتوبر  :آخر تحديث

إليكم أغرب الأشجار في العالم

نهى أحمد

ترسم الطبيعة ألوانها وأشكالها بالأسلوب الفني الذي تريد فتزينها بأجمل اللوحات التشكيلية التي تريد من أزهار وأشجار، اليوم لنا محطة مع ظاهرة الأشجار الأغرب في العالم.

"إيلاف" من سان خوسيه: قد يصاب بالذهول من يدخل منزل الفنانة الكوستاريكية استير مونتيرو التي تعيش في مدينة سان رامون، حيث ستواجهه شجرة عالية في وسط غرفة الجلوس تحمل في الصيف أزهارا بنفسجية رائعة تشبه ازهار الاركيديا.  

رفضت استير قطعها عندما أرادت توسيع مساحة منزلها ، حيث دفعها حبها للطبيعة ولشجرتها النادرة للا حتفاظ بها مع ان ارتفاعها يصل الى حوالي أربعة أمتار أي أعلى من ارتفاع سقفها وهي اليوم جزء من غرفة الجلوس لديها.

يجسد البعض حبهم للأشجار بدمجها بأشياء يحبونها كما فعل ارتيغو ماريس (70 عاما) في البيرو ، فهو رفض قص شجرة الجكراندة وهي من الاشجار الغريبة الشكل التي تنمو من الاعلى الى الأسفل. عندما كانت صغيرة دس دراجته فيها وعندما كبرت أصبحت جزءً منها، ومن يزور قريته جنوب البيرو لا بد من التقاط صور امام هذا الابداع غير العادي.
ويصل ارتفاع  شجرة الجكراندة ،واسمها العلمي بيلوكاربوس، الى 15 متر، أوراقها مركبة ريشية وتحمل ازهار على شكل انابيت بنفسجية ، بيضاء وزرقاء اللون ، والغريب ان الازهار تتفتح قبل ظهور الأوراق.
ورغم ان شكلها رائع لكن عندما يصادفها المرء في احد غابات شمال الاكوادور عليه الحذر الشديد، انها شجرة المنشينلا اي التفاح الصغير لان اوراقها وثمارها مشابهة  لشجرة التفاح العادية. 

شجرة التفاح المميت
وأطلق عليها أيضا اسم "التفاح المميت" وهذا يعود الى انها من اكثر الاشجار السامة في العالم، فاذا ما وقف المرء تحتها خلال المطر ونزل على جلده يتسبب بحروق شديدة ويلحق الدخان الناتج عن حرق أوراقها  الضرر بالعيون.

وفي المكسيك كما في بوليفيا ينتظر الجميع شجرة رائعة أواخر فصل الربيع ويطلق عليها اسم "بيت الشجرة". فهي  بيت بلا  أبواب ولا نوافذ بل جذوع تكون اما خمسة او ستة ضخمة ومتأصلة في الأرض تميل الى الداخل حاملة جذعها الأساسي وهو كتل من الأغصان  تحمل أزهارا زهرية اللون يجلس على فروعها الزوار ليتمتعوا بالطبيعة الجميلة او يتظللون بظلها وهي من الأشجار النادرة جدا في العالم.

الصبار العملاق
ومن يتجول في صحراء المكسيك عند الحدود مع الولايات المتحدة الاميركية يرى الكثير من انواع الصبار . لكن عليه البحث عن الصبار العملاق ويطلق على هذه الشجرة اسم الساغوارا، يتجاوز ارتفاعها ال 18 مترا مع محيط حوالي المتر. تتفتح أزهارها بين اشواكها الحادة في الربيع وفي فصل الشتاء تنبت لها ساق يتجاوز طولها الـ4 امتار تغطيه طبقة من الشعر الأبيض لحمايته من الحرارة واشعة الشمس. ولقد استخدم الهنود الحمر سكان المكسيك الأصليين في الماضي  الاشواك كسهام لصيد الاسماك، ويعصر بعض السكان لبها خلال تجولهم في الصحراء لشربه بدلا من الماء.
 

شجرة "شرانق الحرير"
وتعيش شجرة سابيبا او كوريزيا  في مناطق بجنوب البرازيل وحتى الأرجنتين ويطلق سكان المنطقة عليها اسم شجرة "شرانق الحرير" لانها تحمل في البداية كتلا خضراء وعندما تتفتح تخرج منها كتل بيضاء من الخيوط الناعمة جدا كالحرير. يصل ارتفاع الشجرة الى 15 مترا، ومع تقدم عمرها  يتحول جذعها  السميك من الاسفل الذي يشبه البرميل الى مخزن لتخزين الماء لمواسم الجفاف. والشجرة العملاقة حقا هي المتواجدة في شمال غرب الولايات المتحدة الاميركية حيث يصل ارتفاعها الى 100 متر وتعمر اكثر من 1500 سنة وتعتبر الأضخم والأقدم في العالم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل