GMT 9:15 2017 الأربعاء 15 نوفمبر GMT 9:42 2017 الخميس 16 نوفمبر  :آخر تحديث

اكتشاف أقدم نوع من النبيذ في العالم في جورجيا عمره 8000 عام

بي. بي. سي.

أعلن علماء العثور على أقدم دليل على صناعة النبيذ من العنب في جرار من الفخار يعود تاريخها إلى 8000 عام.

وعُثر على الجرار الخزفية والتي تحتوي على بقايا من مكونات النبيذ في موقعين جنوبي تبليسي عاصمة جورجيا، حسبما أفاد الباحثون.

وكان بعض هذه الجرار يحمل صورا لعناقيد من العنب وأخرى لرجل يرقص.

وكان أقدم دليل على صناعة النبيذ اكتشف سابقا في أواني فخارية يعود تاريخها إلى نحو 7000 عام وعُثر عليها في شمال غربي إيران. ونُشر الاكتشاف الأحدث في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS).

وقال البروفيسور ستيفن باتيوك، كبير الباحثين في جامعة تورنتو والذي شارك في إعداد البحث الأحدث: "نعتقد أن هذا هو أقدم دليل على تمركز الزراعة الواسعة للعنب في منطقة أوراسيا خصيصا لإنتاج النبيذ."

وأضاف: " "النبيذ هو محور الحضارة كما نعرفها في الغرب، كدواء ووسيلة لتشجيع التفاعل الاجتماعي ومادة لتغيير المزاج وسلعة ذات قيمة عالية، وقد أصبح النبيذ محور اهتمام المعتقدات الدينية، والأدوية الصيدلانية والمأكولات والاقتصادات والمجتمع (ككل) في الشرق الأدنى القديم."

اقرأ أيضا: كندي يقاضي شركة طيران "خالفت وعدها" بتقديم الشامبانيا

اقرأ أيضا: تراجع مبيعات المشروبات الكحولية في أنحاء العالم

طرق تقليدية

ويقول الباحثون إن الجرار الفخارية اكتشفت في قريتي " غاداكريلي غورا" و"شولافيريس غورا" اللتين يعود تاريخهما إلى العصر الحجري الحديث ويقعان على بعد نحو 50 كيلومترا جنوبي تبليسي.

واكتشفت بقايا المواد الكيميائية الدالة على النبيذ في ثمانية من هذه الجرار أقدمها يعود تاريخه إلى نحو عام 5980 قبل الميلاد. ويقول ديفيد لوردكيبانيدز، مدير المتحف الوطني في جورجيا والذي ساعد في الإشراف على البحث، إن جرارا ضخمة تُعرف باسم "يوفيسري" وتشبه الجرار القديمة لا تزال تُستخدم في جورجيا في صناعة النبيذ.

وقال البروفيسور باتيوك إن النبيذ على الأرجح كان يُصنع بنفس طريقة جرار "يوفيسري" التقليدية "حيث يُهرس العنب، وتُخمر الفاكهة والجذور والبذور معا."

وكان أقدم دليل في السابق لصناعة النبيذ من العنب قد اكتشف في جبال "زاغروس" في إيرن ويعود تاريخه إلى ما بين 5400 إلى 5000 عام قبل الميلاد. وكان قد عثر داخل كهف في أرمينيا عام 2011 على جرار لعصر وتخمير النبيذ يعود تاريخها إلى نحو 6000 عام.

ويُعتقد أن أقدم نبيذ في العالم من غير العنب كان عبارة عن شراب كحولي مُخمر مصنوع من الأرز والعسل والفاكهة واكتشف في الصين ويعود تاريخه إلى نحو 7000 عام قبل الميلاد.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل