GMT 14:30 2017 الثلائاء 21 نوفمبر GMT 22:57 2017 الثلائاء 21 نوفمبر  :آخر تحديث
ينتجه الجسم بمساعدة أشعة الشمس

فيتامين دي يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: قال باحثون إن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين دي في الجسم يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي. 

وقارنت دراسة قادتها جامعة برمنغهام البريطانية قدرة الخلايا المناعية في مفاصل ملتهبة لدى مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي على الاستجابة لفيتامين دي الذي ينتجه الجسم بمساعدة أشعة الشمس. 

واكتشف الباحثون ان النسيج السليم يستجيب استجابة جيدة لفيتامين دي في مؤشر إلى فاعليته الممكنة في الوقاية من الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

وكان الفيتامين أقل فاعلية بعد حدوث الاصابة بالمرض. ويعني هذا ان جرعات أقوى بكثير قد تكون مطلوبة مع عقاقير اخرى مضادة للالتهاب مثل الستيرويدات. 

وقال البروفيسور مارتن هيوسن الذي شارك في البحث ان النتائج ذات دلالات بالغة الأهمية في بريطانيا حيث الجميع تقريباً يعانون من نقص في فيتامين دي بسبب قلة أشعة الشمس، ولكنها مهمة بصفة خاصة للمصابين بأمراض التهابية. 

واضاف هيوسن ان التحدي الذي يواجه الباحثين الآن، هو تحديد الكمية المطلوبة من فيتامين دي للتغلب على هذا المرض. 

وجرت الدراسة في إطار مشروع بحثي بدأ عام 2011 بعد أن أظهرت ابحاث سابقة ان المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من نقص فيتامين دي عادة وان لهذا الفيتامين خواصَّ مضادة للالتهاب. 

وأُطلقت دعوات تطالب باضافة فيتامين دي إلى المواد الغذائية في بريطانيا لأنه ضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات. 

وأشارت دراسة عالمية واسعة هذا العام إلى أنّ فيتامين دي يمكن ان يقلل خطر الاصابة بالرشح والانفلونزا وغيرهما من انواع العدوى الخطيرة مثل ذات الرئة. 

ومن المواد الغذائية الغنية بفيتامين دي البيض وسمك السالمون والسردين. ولكن خبراء وزارة الصحة البريطانية ينصحون بتناول 3 إلى 10 ميكروغرامات يومياً للوقاية من امراض العظام والعضلات. كما يقول الخبراء ان مكملات الفيتامين قد تكون ضرورية لفئات معينة من الأشخاص والجميع يجب ان يفكروا جدياً في تناول هذه المكملات خلال أشهر الشتاء. 

وستكون الكمية المطلوبة من فيتامين دي للتغلب على التهاب المفاصل الروماتويدي موضوع ابحاث أخرى يجريها فريق العلماء نفسه ليعرفوا سبب هبوط فاعلية الفيتامين بعد حدوث الاصابة، وما إذا كان ذلك يشمل امراضاً التهابية أخرى مثل التليف العصبي المتعدد ومرض التهاب القولون. 

وقالت الدكتورة لويزا جيفري التي شاركت في البحث "إن دراستنا تشير إلى أنّ الحفاظ على مستوى كافٍ من فيتامين دي قد يساعد في الوقاية من الاصابة بأمراض التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن للمصابين بالمرض اصلا قد لا يكون توفير فيتامين دي كافياً ومن الجائز ان تكون هناك حاجة إلى جرعات أعلى بكثير أو ربما علاج جديد يصحح عدم تأثر الخلايا المناعية في المفاصل بفيتامين دي". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2017/nov/21/vitamin-d-may-help-prevent-rheumatoid-arthritis-suggests-study


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل