لندن: قد يبدو محلول غسل الفم اضافة صحية إلى تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة. ولكن دراسة جديدة حذرت من أن المحلول المعقم للفم يقتل بكتيريا مفيدة تعيش في الفم وتوفر وقاية ضد البدانة ومرض السكري. 

وأشارت الدراسة إلى أنّ محلول غسل الفم يستهدف البكتيريا التي تسبب التسوس والرائحة الكريهة على ما يُفترض، لكنه في الحقيقة لا يميز ويقتل السلالات المفيدة أيضًا. 

واكتشف الباحثون الذي أجروا الدراسة في جامعة هارفرد أن الأشخاص الذين يستخدمون محلول غسل الفم مرتين في اليوم زادت احتمالات إصابتهم بمرض السكري أو ارتفاع مستوى السكر في الدم بنسبة 55 في المئة في غضون ثلاث سنوات. 

ورغم أن أبحاثاً سابقة وجدت أن إهمال صحة الفم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في مناطق أخرى من الجسم، فإن هذه أول دراسة تبين أنّ ممارسات تبدو إيجابية مثل استخدام محلول غسل الفم تكون في الحقيقة ذات نتائج سلبية غير متوقعة. 

وقال البروفيسور كاومودي جوشيبورا استاذ علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد "إن غالبية المكونات المضادة للبكتيريا في محلول غسل الفم لا تعرف التمييز، ويعني هذا أنها لا تستهدف بكتيريا محدَّدة في الفم بل يمكن ان تشمل طائفة واسعة من البكتيريا". 

شملت الدراسة 1206 اشخاص من ذوي الوزن الزائد تتراوح أعمارهم بين 40 و65 سنة، ومصنفين في فئة المعرضين لخطر الاصابة بمرض السكري. 

وخلال الفترة التي غطتها الدراسة أُصيب نحو 17 في المئة من الأشخاص بمرض السكري أو ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولكن هذه النسبة ارتفعت إلى 20 في المئة بين الذين يستخدمون محلول غسل الفم مرة في اليوم، وإلى 30 في المئة بين الذين يستخدمونه في الصباح والمساء. 

وأكد البروفيسور جوشيبورا ان البكتيريا النافعة توفر وقاية ضد مرض السكري والبدانة بما في ذلك ميكروبات تساعد الجسم على انتاج اوكسيد النتريك الذي ينظم مستويات الانسولين، وهو مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتوازن الطاقة وضبط مستوى السكر في الدم ايضاً. 

كما أن قتل البكتيريا النافعة يفسح المجال لتكاثر البكتيريا الضارة. 

وخصلت الدراسة الجديدة إلى "أن ضرر استخدام منتجات غسل الفم المضادة للبكتيريا بلا تمييز يمكن أن يكون أكبر من نفعها في ضوء الدراسات الأخيرة التي تسندها نتائج هذه الدراسة. كما أن استخدام محلول غسل الفم قد يكون له تأثير ضار في السيطرة على مرض السكري وحدوث مضاعفات محتملة". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/11/22/mouthwash-may-kill-beneficial-bacteria-mouth-trigger-diabetes/