GMT 23:30 2017 الخميس 7 ديسمبر GMT 13:43 2017 الجمعة 8 ديسمبر  :آخر تحديث
خطوات نحو تشخيص هذا المرض في وقت مبكر وعلاجه

كثرة الحركة أثناء النوم انذار مبكر ضد مرض باركنسون

ترجمة عبدالاله مجيد

إيلاف من لندن: خلصت دراسة جديدة إلى أنّ كثرة الحركة اثناء النوم قد تكون انذاراً مبكراً من خطر الاصابة بمرض باركنسون أو الخرف.

وكثرة التقلب أو الحركة اثناء النوم وما يبدو كأنه "تمثيل الأحلام" هما من اعراض حالة تُسمى "اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي".

واكتشف باحثون أن المصابين بهذا الاضطراب يكون لديهم التهاب في منطقة الدماغ التي تنتج هرمون دوبامين المرتبط بعملية ايصال الرسائل من الدماغ واليه. والمعروف ان لدى المصابين بمرض باركنسون والخرف نقصاً في هرمون دوبامين بسبب موت الخلايا العصبية التي تنتجه.

ويعاني من اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي نحو 5 في المئة من الأشخاص عموماً وهو يشتمل على المشي والضحك والهتاف والكلام البذئ اثناء النوم.

وقال رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة في مستشفى آرهوس الجامعي في الدنمارك الدكتور مورتن غيرسيل ستوكهولم ان لدى المصابين بهذا الاضطراب التهاباً في تلك المنطقة من الدماغ التي توجد فيها الخلايا العصبية المنتجة لهرمون دوبامين.

واضاف ان الباحثين اكتسبوا بهذه الدراسة معرفة جديدة عن عمليات المرض في الدماغ خلال المراحل الأولى من الاصابة به. والهدف من هذه المعرفة هو تحديد مرضى اضطراب النوم الذين سيصابون لاحقاً بمرض باركنسون.

وكانت جامعة منيسوتا الاميركية راجعت 500 دراسة لمعرفة العلاقة بين اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي ومرض باركنسون.

واتضح ان ما بين 81 و91 في المئة من المصابين بهذا الاضطراب اصيبوا باضطراب عصبي تنكسي خلال حياتهم.

ويختلف هذا الاضطراب عن المشي اثناء النوم لأن الذين يمشون في نومهم يكونون مشوشين حين يستيقظون. ولكن ليس كل من يُصاب بمرض باركنسون يصاب اولا باضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي.

ويمكن ان تساعد نتائج الدراسة الأطباء على تشخيص مرض باركنسون في وقت مبكر وعلاجه في مراحله الأولى.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور هنا:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5155053/Thrashing-sleep-sign-dementia.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل