GMT 16:30 2017 الإثنين 11 ديسمبر GMT 0:04 2017 الثلائاء 12 ديسمبر  :آخر تحديث
لأنهم يتجنبون الأطعمة التي لا يستطيعون مضغها بسهولة

الأسنان الاصطناعية تعرّض أصحابها لسوء التغذية

عبد الاله مجيد

لندن: اظهرت دراسة واسعة ان الاسنان الاصطناعية تعرض اصحابها الى خطر الاصابة بسوء التغذية لأنهم يتجنبون الأغذية الصحية التي لا يستطيعون مضغها بسهولة.

وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة في كلية كنغ في لندن ان الشيء نفسه يصح على الأشخاص الذين فقدوا الكثير من اسنانهم ويجدون صعوبة في مضغ الطعام بالطريقة الصحيحة.

كما اكتشف الباحثون ان كلا الحالتين، أي فقدان الاسنان واستخدام اسنان اصطناعية، ترتبطان باعتلال المفاصل وضعف العظام، الأمر الذي يزيد خطر الكسور والسقطات.

صعوبة المضغ

واشار الباحثون الى ان الأشخاص ذوي الاسنان الاصطناعية أو القليل من الاسنان يجدون صعوبة في مضغ اغذية مثل الفواكه والخضروات الليفية والمكسرات واللحوم الضرورية للتغذية الصحية.

ورغم ان الاسنان الاصطناعية تحسن وظيفة المضغ فان قوة العض أضعف بكثير من قوة عض الاسنان الطبيعية، ويعني هذا ان مستخدميها يتجنبون في احيان كثيرة أغذية معينة.

وقال الدكتور وائل صباغ من معهد طب الاسنان في كلية كنغ ان الاشخاص الذين ليس لديهم اضراس كافية أو يستخدمون اسناناً اصطناعية يكون اقبالهم أقل على تناول اغذية صلبة من الصعب مضغها مثل بعض الفواكه والخضروات الطازجة، بما في ذلك التفاح والكمثرى والجزر والمسكرات .. الخ. كما قد يجدون صعوبة في تناول اغذية مطهية مثل اللحوم حسب طريقة اعدادها.

علاقة قوية

درس الباحثون صحة اكثر من 1800 شخص متوسط اعمارهم 62 سنة بعد تقسيمهم الى ثلاث مجموعات، مجموعة لدى افرادها ما لا يقل عن 20 ضرساً ومجموعة لدى افرادها اقل من 20 ضرساً يستخدمون اسناناً اصطناعية ومجموعة لدى افرادها اقل من 20 ضرساً لكنهم لا يستخدمون اسناناً اصطناعية.

واختبر الباحثون افراد المجموعات الثلاث لقياس القوة والاعتلال ومؤشر كتلة الجسم وصحة الفم وجمع معلومات عن نظامهم الغذائي.

وقال الدكتور صباغ ان من أهم نتائج الدراسة هو "العلاقة القوية بين حالة الاسنان ونقص استهلاك المغذيات الضرورية بصرف النظر عن استخدام اسنان اصطناعية" مشيراً الى ان غالبية المساعي لتحسين الحالة الصحية المعتلة ركزت على الاستراتيجيات الغذائية بما في ذلك التوعية الصحية في حين ان تأثير الاسنان على تغذية كبار السن أُهمل في هذه الجهود.

واضاف ان نتائج الدراسة تبين ان استخدام الاسنان الاصطناعية قد يكون عاملا مهملا في اعتلال العضلات وضعف العظام لأنه يمنع كبار السن من تناول اغذية ضرورية لصحتهم. وتسلط النتائج ضوء على اهمية تطوير سياسات لصحة الفم تضمن احتفاظ كبار السن بأضراس عاملة طيلة حياتهم.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/12/11/dentures-put-wearers-risk-malnutrition-cant-chew-healthy-food/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل