GMT 19:00 2017 الأربعاء 8 فبراير GMT 23:19 2017 الأحد 12 فبراير  :آخر تحديث
نيكوتين يخدّر وعي المراهقين

السجائر الالكترونية جسر الى تدخين التبغ

عبد الاله مجيد

لندن: حذر علماء في دراسة جديدة من أن السجائر الالكترونية "جسر ذو اتجاه واحد" الى تدخين التبغ بين المراهقين، وقال العلماء من جامعة ميشيغان الاميركية ان استخدام ابتكارات فيها نيكوتين مثل السجائر الالكترونية "يخدر وعي" المراهقين بأضرار التبغ ويزيد احتمالات اقبالهم على التدخين.  

واكتشف العلماء بعد دراسة عينة من المراهقين في السابعة عشرة والثامنة عشرة من العمر ان احتمالات اقبال المراهقين على تدخين التبغ تزيد اربع مرات بين الذين جربوا السجائر الالكترونية لكنهم لم يدخنوا سجائر التبغ قط من قبل. 

واضاف العلماء ان احتمالات الاستهانة بأضرار سجائر التبغ  بالغة الخطر على الصحة تكون أكبر بين من جربوا السجائر الالكترونية، وتسهم هذه النتائج في كمّ متزايد من الأدلة التي تسند الرأي القائل ان السجائر الالكترونية طريق باتجاه واحد الى تدخين التبغ بين الشباب.  

وقال العلماء ان السجائر الالكترونية بوصفها من العوامل الخطيرة التي تؤدي الى التدخين "مبرر قوي مسنود علمياً للحد من امكانية حصول الشباب على السجائر الالكترونية"، ولكن نتائج الدراسة الاميركية لاقت انتقادات وجهها علماء بريطانيون.  

وقال البروفيسور روبرت ويست من كلية لندن الجامعية ان جميع مستخدمي السجائر الالكترونية عملياً مدخنون سابقون وليس العكس متهماً الباحثين الاميركيين بشن حملة على السجائر الالكترونية.  

وتوصلت دراسة اجراها فريق من العلماء في كلية لندن الجامعية برئاسة ويست الى ان السجائر الالكترونية أكثر اماناً من التبغ وتساعد المدخنين على الاقلاع عن التدخين.  

وقال البروفيسور بيتر هايك من جامعة الملكة ماري في لندن ان الدراسة الاميركية تبين ان المراهقين الذين يجربون تدخين التبغ من المحتمل ان يجربوا السجائر الالكترونية ايضا والعكس بالعكس بالمقارنة مع المراهقين الذين لا يفعلون مثل هذه الأشياء.  واضاف ان هذا استنتاج "لا قيمة له".  

واوضحت البروفيسورة ليندا بولد من جامعة ستيرلنغ الاسكتلدنية انه "إذا كان تجريب السجائر الالكترونية يسبب التدخين بانتظام فعلينا ان نشعر بالقلق ولكن هذه الدراسة ودراسات اميركية سابقة اطلقت احكاماً مماثلة لم تتوصل الى هذه النتيجة وبالتالي يجب ان نكون حذرين جدا قبل الخروج باستنتاج على اساس هذه الدراسة".

 

أعدت «إيلاف» هذا التقربر بتصرف عن «ميل اونلاين».  الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/health/article-4202072/E-cigarettes-one-way-bridge-tobacco.html

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل