: آخر تحديث
من كردستان العراق إلى كاتالونيا وغيرها

هذه أبرز الكيانات التي تريد الاستقلال

إيلاف - نيوميديا: عقب استفتاء كردستان وكاتالونيا، برزت إلى الواجهة مجموعة كبيرة من الكيانات التي تسعى للانفصال والاستقلال، وذلك استنادًا إلى جملة من الوقائع التاريخية أو النزعات العرقية والقومية.

استفتاء كردستان شكّل تعبيرًا صارخًا عن معضلة تاريخية وجغرافية مزمنة، فالأكراد شعب بلا دولة يتراوح عددهم بين 25 و35 مليون نسمة، ويتوزعون بشكل أساسي في أربع دول هي تركيا وايران والعراق وسوريا.

من جهتها، تخوض كاتالونيا صراع قوة غير مسبوق مع الحكومة الاسبانية للاستقلال، ففي 1 أكتوبر 2017 تم تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي رفضت السلطات الإسبانية الإعتراف بنتائجه، سواء أكانت مع أو ضد استقلال الإقليم.

ما يجري في كاتالونيا ينسحب على عدد كبير من الأقاليم والمناطق في أوروبا، والتي تسعى بدورها إلى الانفصال والاستقلال، تعرف إليها في التقرير التالي: 


 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل من فائدة تكرار نشره
PMSK - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 10:10
رغم انه من حق الكرد اقامة دولتهم ، ولكن ليس على حساب العراق وشعبه ، ويجب ان يتم بالطرق الدستورية والقانونية وليس بفرض الامر الواقع ... ولكن ، قبل عدة ايام نشرتم خبرا تحليليا عن تطلعات بعض الاقاليم التي تضم شعوب واعراق مختلفة عن الدولة الام بالانفصال واعلان الدولة ... وتركيزكم كان على كردستان العراق اولا ثم بالدرجة اقل كاتالونيا اسبانيا ، واعادة جزءا من خبركم التحليلي بنفس العنوان، ولكنه تركز بالاساس على كردستان العراق ... هل ان تكرار نفس الخبر وراءه اهداف معينة تصب في ترحيبكم ، كموقع ، في تقطيع اوصال العراق ، ودول المنطقة ؟ هل انتم واعين ان هذا وان حدث ، سيؤدي الى تقسيم بلدك يالعمير والمشرفين على ايلاف وانتهاء حكم الشيوخ وامراء والملوك ؟ ام ان مواصلة تلميعكم صورة بعض مسؤولي كردستان واعادة التذكير بموضوع كردستان العراق او ما يسميه البرزاني ، كردستان الكبرى ، وهذا ما تريده ربيبتهم اسرائيل التي تدعمهم بالتعاون مع الامارات وبعض المسؤولين السعوديين والمؤسسة الصهيونية !!!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.