أقدم مقاتلون إسلاميون متطرفون تابعون لتنظيم "داعش" على قطع رؤوس ثلاثة اشخاص ينتمون الى عشيرة سنية في شرق سوريا.


افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، الثلاثاء، أن مقاتلين في تنظيم "الدولة الاسلامية" "داعش" قطعوا رؤوس ثلاثة اشخاص ينتمون الى عشيرة سنية تقاتل التنظيم الجهادي في شرق سوريا.
&
واوضح المرصد الذي يستند الى شبكة من الناشطين والمصادر الطبية أن الضحايا الثلاث اعتقلوا الاثنين، وتم عرض رؤوسهم الثلاثاء في قرية الجرذي في محافظة دير الزور.
&
وينتمي هؤلاء الى عشيرة الشعيطات السنية التي تقاتل منذ نحو اسبوع جهاديي الدولة الاسلامية في مناطق عدة من المحافظة.
&
الى ذلك، شنّت المقاتلات السورية غارات عدة الثلاثاء على مواقع "الدولة الاسلامية" في الجرذي ومدينة البصيرة المجاورة، ما اسفر عن مقتل خمسة جهاديين، وفق المرصد.
&
وفي ريف دمشق، ارتفعت حصيلة القصف الذي شنّه الطيران السوري الاحد على مدينتي دوما (شمال شرق) وكفربطنا (شرق) الى 64 قتيلاً بينهم احد عشر طفلاً، بحسب المصدر نفسه.
&
حظر الاسلحة الكيميائية
&
وفي سياق آخر، اعلن السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت، الثلاثاء، أن فريقًا من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية سيتوجه في ايلول/سبتمبر الى دمشق لاجراء مشاورات مع الحكومة السورية حول تدمير ترسانتها الكيميائية.
&
واوضح غرانت الذي تترأس بلاده مجلس الامن الدولي في اب/اغسطس أن الوفد سيبحث خصوصًا بعض الاخطاء أو الشوائب المحتملة في قائمة الاسلحة والمنشآت الكيميائية التي تسلمها من الحكومة السورية تمهيدًا لتدميرها. واضاف "هناك العديد من المسائل التقنية التي ينبغي أخذها في الاعتبار في هذه القائمة".
&
وذكر بأن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تجري ايضًا تحقيقًا حول اتهامات بشن هجمات بالكلور في سوريا. واتهمت باريس وواشنطن دمشق باستخدام هذه المادة &السامة ضد مقاتلي المعارضة، في حين وجه النظام السوري اصابع الاتهام الى معارضيه.
&
وكان غرانت يتحدث الى الصحافيين بعدما اطلعت منسقة تدمير الترسانة الكيميائية السورية لدى الامم المتحدة سيغريد كاغ مجلس الامن على مراحل هذه العملية في جلسة مغلقة.
ونقل غرانت عن كاغ أن تدمير 12 مصنعًا قديمًا لانتاج الاسلحة الكيميائية في سوريا سيستغرق نحو ستة اشهر.
&
من جانبها، اوضحت الولايات المتحدة أنها عالجت على سفينتها - المصنع "كايب راي" نحو ستين في المئة من المواد السامة التي تتولى امرها. وستنقل النفايات الناتجة من هذه المعالجة لاحقًا الى المانيا أو فنلندا لتدميرها.
&
اما بريطانيا فستنهي "خلال هذا الاسبوع" تدمير العناصر الكيميائية التي كلفت معالجتها.
&
وصرح غرانت بأنه خلال المشاورات فإن "اكثرية واضحة جدا" بين الدول الـ15 الاعضاء في المجلس ايدت "استمرار" المهمة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في سوريا.
ونقلت آخر شحنة من الاسلحة التي اعلنت دمشق أنها في حوزتها مع نهاية حزيران/يونيو بتأخير لأشهر عدة عن الجدول الزمني الذي وافق عليه المجتمع الدولي.
&
وفي خريف 2013، اتاح اتفاق روسي اميركي على تدمير الترسانة الكيميائية السورية تجنب تدخل عسكري للولايات المتحدة في سوريا بعد اتهام دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم بريف دمشق اسفر عن مقتل 1400 شخص.