أكد قائد جبهة ثوار سوريا، جمال معروف، انه تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة. في وقت نفى نائب رئيس اركان الجيش الحر ما اشيع عن توحيد فصائل المعارضة لقتال النظام السوري وداعش.

قال جمال معروف، قائد جبهة ثوار سوريا، في تصريح لـ"إيلاف" أنه" منذ اليوم الأول للثورة والنظام يحاول اغتيالي، ولم يستطع اضافة إلى أن داعش منذ وقوفي ضدها تحاول، ولم تفلح بذلك أيضا".
&
وأكد "حربنا مع النظام وداعش هي حرب ظالم ومظلوم" ، مشيرا إلى أن "النظام وداعش ظلمة وقتلة، ونحن الجيش الحر ندافع عن ثورة يتيمة، وسنبقى ندافع حتى يفصل الله بيننا ويمكّن هذا الشعب المظلوم، وكلنا يقين بأن الله لن يتخلى عنا".
&
الى ذلك، أفادت مصادر معارضة أن مقاتلين معارضين أعلنوا حل كافة التشكيلات العسكرية العاملة في الرستن في مدينة حمص وسط سوريا، وتوحدها ضمن "غرفة عمليات ثوار الرستن".
&
وأعلنت مصادر معارضة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي عن التشكيل الجديد في بيان تلاه قائد التشكيل الجديد، شوقي أيوب.
&
وأكد أيوب "بعد اجتماع مطول، تم الاتفاق على صهر ودمج كافة تشكيلات مدينة الرستن ودمجها ضمن غرفة عمليات ثوار الرستن، بقيادتي أنا شوقي أيوب، لإسقاط النظام والدفاع عن البلد".
&
ويأتي ذلك بعد إعلان الائتلاف الوطني المعارض حل القيادة العسكرية العليا لانسحاب ممثلين عن فصائل مقاتلة أساسية من المجلس، داعيا إلى إعادة تشكيل المجلس بالتشاور مع الفصائل الفاعلة.
&
وشهدت الأشهر الأخيرة، تشكيل فصائل مقاتلة جديدة بعضها تابعة للجيش الحر واندماج أخرى، مثل "الفيلق الخامس" في إدلب، و"القيادة العسكرية الموحدة" و"فيلق عمر" و"جيش الأمة" في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
&
الفصائل لم تتوحد
&
من جانبه، نفى نائب رئيس أركان الجيش الحر هيثم العفيسي ما قيل حول اجتماع الأمس شهد توحيداً للفصائل واتفاقا بينها للحرب ضد النظام وداعش، مشيراً إلى أنه كان مع أبرز الفصائل الفاعلة على الأرض والتي تضم 20 فصيلاً كانت تنسق فيما بينها من قبل.
&
وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية بثت تقريراً حصرياً مصورًا، وقالت إنه "اتفاقا تاريخيا" وقعته 20 جماعة معارضة سورية بمن فيهم زعماء جماعات مسيحية سريانية، لتوحيد صفوفهم في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وقوات نظام الرئيس بشار الأسد.
&
وحول ما تردد عن مجلس عسكري سرياني، أوضح العفيسي أنّ الفكرة العامة لدى الشعب الأميركي أن كل من يقاتل على الأرض في سورية، هم عناصر تابعون للدولة الإسلامية وإرهابيون، ملقياً باللوم في ترسيخ تلك النظرة إلى بعض التصريحات "غير المسؤولة" من قادة في الجيش الأميركي.
&
ولفت الى "إن وسائل الإعلام الأميركية أرادت إظهار الصورة الحقيقية لهيئة الأركان كمؤسسة وطنية شاملة تضم الجميع وتحرص على دماء الشعب السوري".
&
ولفت عفيسي الى أن وجود "المجلس العسكري السرياني" ضمن هيئة الأركان يؤكد حقيقة هذه الصورة.
&
وقال العفيسي إن الاجتماع مع أعضاء في الكونغرس الأميركي في تركيا تضمّن تبادلاً لوجهات النظر ورصداً لردود الأفعال حول الضربات الأخيرة على داعش في سوريا.
&
وكشف العفيسي أنّ المجتمعين أوصلوا رسالة للأميركيين "فحواها إن الحرب على الإرهاب يُفترض بها أن تشمل رأس الإرهاب في البلاد بشار الأسد".
&
وشدد أن هيئة الأركان في الحر طالبت الأميركيين بتحري الدقة أثناء تنفيذ الضربات وتحييد أماكن وجود المدنيين، مؤكدة ضرورة إقامة منطقة حظر طيران كاملة في البلاد، لمنع ظهور طيران الأسد في الأجواء وقصف المدنيين.
&
واقترحت هيئة الأركان رفع أعداد المقاتلين الّتي تنوي الإدارة الأميركية تدريبهم من 5 إلى 15 ألف مقاتل.