يهدف اجتماع مرتقب في وزارة الخارجية الفرنسية لوزراء خارجية بعض الدول العربية والغربية للبحث عن تسوية للأزمة السورية، فيما بدا لافتًا عدم دعوة روسيا لحضور هذا الاجتماع.

&إيلاف – متابعة: اعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن "عشاء عمل" سيجمع مساء الثلاثاء في باريس حلفاء فرنسا، الغربيين والعرب، لبحث الازمة السورية"، موضحًا، في بيان، ان هذا العشاء سيضم "الشركاء الرئيسين الملتزمين مع فرنسا تسوية الازمة السورية، وهم: السعودية والامارات العربية المتحدة والاردن وقطر وتركيا والمانيا والولايات المتحدة وايطاليا وبريطانيا".
&
غياب روسيا
&
وأشار فابيوس إلى ان المجتمعين "سيبحثون سبل اجراء انتقال سياسي في اتجاه سوريا موحدة وديموقراطية وتحترم كل المكونات، فضلًا عن تعزيز تحركنا ضد الارهاب"، وردا على سؤال حول وجود نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في اجتماع باريس قال: "كلاـ لا اعتقد ذلك"، وأضاف: "سيكون هناك اجتماعات أخرى نعمل فيها مع الروس".
&
ويأتي هذا الاجتماع في موازاة مشاورات دولية، لا سيّما بين الروس والاميركيين، بهدف تنظيم اجتماع موّسع حول الازمة السورية، عقب اجتماع رباعي عقد، الجمعة الماضي، في فيينا بمشاركة السعودية وتركيا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية.
&
تسوية سياسة
&
إلى ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال، إن وزير الخارجية لوران فابيوس يعمل من أجل إيجاد تسوية سياسية للأزمة في سوريا، مشيرًا إلى أن الأخير اجتمع مع وزراء الخارجية الأميركية والأردنية والسعودية، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.
&
ومن المتوقع ان يركز الاجتماع على محاربة تنظيم داعش، وعلى حماية المدنيين، بالإضافة إلى قرار مقترح لمجلس الامن تعتزم فرنسا طرحه هذا الاسبوع، ويهدف الى منع قوات الاسد من استخدام البراميل المتفجرة.
&

&