الرباط: أجرى صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي الاثنين في اطار زيارة العمل التي يقوم بها الى بنما، مباحثات مع عدد من المسؤولين الحكوميين و الفعاليات الاقتصادية ، تناولت تعميق مجالات التعاون الشاملة و المتنوعة بين المغرب و بنما، ضمن اطار رؤية استراتيجية لشراكة جنوب-جنوب.

وركزت هذه المباحثات على& مد جسور التبادل الثقافي و الاقتصادي و السياسي بين البلدين لتعزيز علاقات الصداقة التي توجت منذ سنة 2013 بافتتاح سفارة بنما بالرباط ، وتلتها زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين و التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي.

وفي سياق& الأجرأة الفعلية لهذه الالتزامات تاتي زيارة مزوار& لبنما بدعوة من الحكومة البنمية والتي توجت اليوم بافتتاح سفارة المغرب في البلاد مباشرة بعد لقاء مزوار بنائبة رئيس الجمهورية& ووزيرة الخارجية.
&
وكان مزوار التقى امس الاثنين ايضا& رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية( البرلمان)& دانا كاستنيدا ، التي اشادت بمستوى علاقات الصداقة بين البلدين ، وشددت خلال لقائها وزير الخارجية المغربي على أنها تدعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا جديا وواقعيا ومهما سيستفيد منه سكان المنطقة و يكفل نماءها و استقرارها، مشيرة إلى& ان زيارتها السابقة للأقاليم الصحراويك مكنتها من الاضطلاع على حقيقة الأوضاع بها، مفندة كل المغالطات التي يتم الترويج لها من قبل البعض لدعم الأطروحة الانفصالية و التي تعتبرها غير قائمة على آسس واقعية و تفتقد إلى المصداقية.

وأكدت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البنمي على ان الأقاليم الجنوبية الصحراوية& تشهد تطورا ملحوظا على كافة المستويات من خلال نجاح نموذج تنمية هذه الأقاليم بالموازة مع التحولات السياسية و الاقتصادية والحقوقية& التي يشهدها المغرب.

من جهته، شدد مزوار على اهمية ان يضطلع الرأي العام البنمي على حقيقة الأوضاع بالأقاليم الجنوبية (الصحراوية) والمغالطات التي تروجها الجهات الانفصالية للتضليل و التغطية على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بتندوف ( جنوب غربي الجزائر)مقابل التطور الملحوظ لمستوى عيش سكان الصحراء واتساع مجالات الحريات بها.

ولم يفت المسؤولان التاكيد على ان تبادل الزيارات بين ممثلي الأمة بكلا البلدين و مد جسور التواصل بينهما كفيل بتعزيز مستوى التفاهم السياسي بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك مع تنشيط آليات التشاور السياسي.

من جهتها، أفادت مسؤولة العلاقات الخارجية بالبرلمان البنمي ان جمعية الصداقة البرلمانية بين بنما و المغرب في طريقها إلى الخروج إلى حيز الوجود، ما سيشكل جسرا أساسيا للتواصل بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

اما المحادثات التي أجراها مزوار مع رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) البنمي روبين دي ليون، فسارت في الاتجاه ذاته، حيث اتفق الطرفان على اهمية الدفع بالتعاون والمشاورات السياسية بين برلماني البلدين من أجل تقارب أكبر في المواقف ووجهات النظر في كل القضايا الثنائية و& في المحافل الدولية.

من جهة أخرى، شكلت زيارة& مزوار لبنما، مناسبة ايضا للقاء الفاعلين الاقتصاديين ، من أجل تعزيز علاقات التعاون في مجالات التجارة و التكنولوجيات الحديثة والبيئة و اللوجستيك و الموانئ والطاقات المتجددة.

والتقى وزير الشؤون الخارجية المغربي و رئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة لميناء طنجة المتوسط، فؤاد البريني ، وزير شؤون القناة البنمي ، روبيرتو روي، و مدير السلطة البحرية لقناة بنما، خورخي بركات ،& حيث تناولت المباحثات اهمية التوقيع على اتفاقية التعاون الاستراتيجي في المجال المينائي و اللوجستي بين قناة بنما وطنجة المتوسط طبقا لتوجهات مشتركة تراعي مصالح البلدين بما يضمن ولوج المغرب لاسواق أميركا اللاتينية عبر قناة بنما، و ما يسمح للاخيرة باقتحام السوق الأفريقية الواعدة عبر مدينة طنجة باعتبار موقعها الجغرافي المتميز& لتنمية التبادل التجاري بين البلدين ، كما أبدا المسؤولان البنميان اهتمام بلادها بالاستفادة من خبرات المغرب التي راكمها في مجال التكوين.

البعد البيئي واحتضان المغرب للمؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية بمراكش في نوفمبر ( تشرين الثاني)& 2016, كان حاضرا ايضا في المباحثات التي أجراها مزوار مع وزيرة البيئة ميري أندرا، حيث اكد مزوار على ان المغرب سيدافع عن قضايا و انشغالات دول الجنوب خلال هذا المؤتمر المهم ، مشيدا بدور بنما في الدفاع عن قضايا البيئة و محاربة التصحر ، كما اتفق الطرفان على تعميق التعاون مجالات البيئة والطاقات المتجددة.

والتقى مزوار رجال الأعمال بغرفة الصناعة و التجارة و الفلاحة ببنما،حيث أبدى هؤلاء اهتمامهم بموقع المغرب الجغرافي المتميز باعتباره بوابة لأفريقيا نحو باقي القارات، مشددين على اهمية تشجيع مجالات التعاون التجاري و اللوجستي و السياحي& بين البلدين، إضافة الى ميادين التكنولوجيا الحديثة والطاقة و الفلاحة ، مع تبادل زيارات رجال الاعمال بين البلدين ايمانا منهم بدور العلاقات الاقتصادية في تعزيز علاقات التعاون الثنائية.