رغم مرور فترة طويلة على القضية، إلا أن المزيد من المعلومات لا تزال تتكشف في ملف "شبح الريم" التي تبين المعلومات الجديدة أن زوجها أيضا كان بايع تنظيم داعش ولقب نفسه بأمير المؤمنين لدولة الإمارات.

دبي: قال شاهد الإثبات الأول من جهاز أمن الدولة في قضية زوج "شبح الريم" (التي قتلت معلمة أميركية في إحدى المراكز التجارية في جزيرة الريم في أبوظبي في ديسمبر 2014 طعنا بالسكين) خلال جلسة المحكمة الاتحادية العليا أمس، أن المتهم "م.ع.ه" (إماراتي 34 عاما) لقب نفسه بأمير المؤمنين لدولة الإمارات، اقتداء بقادات المنظمات الإرهابية "داعش"، موضحا أن المتهم بايع أبوبكر البغدادي زعيم داعش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وردد قسم البيعة مع زوجته ونصب نفسه أميرا للتنظيم الإرهابي في الإمارات، ونجح في استقطاب زوجته من خلال اطلاعها على مقاطع فيديو وإصدارات تابعة لمنظمة النصرة في سوريا والقاعدة في أفغانستان والعراق.
&
يوتيوب يصنع المتفجرات
&
وأضاف أن المتهم بحث عبر "يوتيوب" عن كيفية صناعة المتفجرات، وحاول صنعها بعد أن جمع المواد المستخدمة لذلك، ولكن تمكنت الشرطة من ضبطها معه قبل أن يقوم باستخدامها.
&
لافتا إلى أن المتهم سعى مع زوجته للقيام بأعمال إرهابية داخل الإمارات، ووضع خططا عدة ودرسا أماكن داخل الدولة لاستهدافها مثل حلبة مرسى ياس، وأحد المتاجر الكبرى في جزيرة ياس، والحافلات التي تنقل السائحين الأجانب في مدينة أبوظبي، كما سعى لاغتيال إحدى الشخصيات الوطنية الكبيرة في الإمارات.
&
الفكر "الجهادي"
&
وذكر الشاهد أن المتهم تأثر بالفكر "الجهادي" منذ عام 2003، بسبب استماعه لخطب أبوبكر البغدادي وأبومصعب الزرقاوي، وتواصل مع أشخاص يترددون على المنتديات الخاصة بالتنظيمات الإرهابية، تحت أسماء عمر والكردي والشيشي، والتقى المتهم بعمر خلال أداء عمرة في السعودية، وأرشده عمر على وسيلة للانضمام إلى تنظيم داعش، وحاول المتهم السفر إلى سوريا أو العراق، حيث يسيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة إلا أنه لم يتمكن من ذلك، وواصل عمله الإرهابي من داخل الإمارات.
&
كتيبة إعلامية&
&
وأشار الشاهد إلى أن التحريات رصدت نشر المتهم معلومات ومقاطع فيديو وصورا على شبكة الإنترنت تروج لتنظيمات إرهابية منها تنظيم القاعدة، وتحتوي تهديدات لقيادات الدولة، مبينا أن المتهم أسس حسابات باسم "الكتيبة الإعلامية للجهاد" على موقع إلكتروني يسمى "الحسبة"، وموقع "المنبر الجهادي" وموقع "المأسدة" وجميعها تدعو إلى استقطاب عناصر جديدة للتنظيمات الإرهابية.
&
دعم مالي للإرهاب
&
وأكد أن المتهم قام بمد أحد عناصر التنظيم الإرهابي في اليمن بمبلغ مالي ما بين 800 ألف إلى مليون درهم إماراتي لدعم الحركة الإرهابية فيها.
&
وقال الشاهد الثاني من دائرة القضاء في أبوظبي إن فحص الأجهزة الخاصة بالمتهم أثبتت وجود تواصل مستمر بين المتهم وعدد من المواقع والمنصات الخاصة بداعش والقاعدة.
&
وأجلت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا النظر في القضية إلى 22 فبراير المقبل للاستماع إلى المرافعات النهائية لكل من النيابة ومحامي الدفاع.
&
7 اتهامات
&
وكانت نيابة أمن الدولة قد وجهت في أمر إحالة المتهم إلى المحكمة 7 اتهامات، أبرزها الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي والتخطيط لارتكاب جرائم إرهابية داخل الدولة، منها استهداف حلبة ياس بإمارة أبوظبي والحافلات السياحية التي تنقل الأجانب على كورنيش أبوظبي ومبنى "إيكيا" في جزيرة ياس، والتخطيط لاغتيال رمز وطني وصنع قنابل لتنفيذ مخططه، كما شملت مخططاته الإرهابية محاولة استهداف قاعدة عسكرية في الدولة.
&
إعدام الشبح
&
وتجدر الإشارة إلى أن زوجة المتهم التي تدعى آلاء بدر الهاشمي (30 عاما) كان قد نفذ فيها حكم الإعدام يوليو الماضي بعد إدانتها بقتل المدرسة الأميركية ابوليا ريان طعنا بالسكين في مركز للتسوق في أبوظبي في ديسمبر 2014، وذلك لغرض إرهابي وبدافع التطرف. كما اتهمت الهاشمي المعروفة باسم "شبح الريم"، بمحاولة تفجير قنبلة منزلية الصنع أمام شقة طبيب أميركي من أصل مصري.
&