اسطنبول: صادق البرلمان التركي مساء الثلاثاء على قرار الحكومة تمديد حالة الطوارىء في البلاد لثلاثة اشهر، بعد ان كانت فرضت اثر الانقلاب الفاشل في 15 يوليو.

وتقرر تمديد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة اشهر ابتداء من الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي من يوم التاسع عشر من اكتوبر. والتصويت شكلي خصوصا وان لحزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ للرئيس رجب طيب اردوغان غالبية مريحة في البرلمان.

وفي نهاية سبتمبر دعا اردوغان لتمديد حالة الطوارىئ، معتبرا ان فترة الثلاثة اشهر الاولى "غير كافية" كما اعلن عزمه على ابقائها لفترة سنة. وكانت حالة الطوارئ فرضت في العشرين من يوليو لمدة ثلاثة اشهر، بعد الانقلاب الفاشل الذي وقع في الخامس عشر من الشهر نفسه.

وتبرر السلطات التركية تمميد حالة الطوارئ بمواصلة التحقيقات المتصلة بالانقلاب الفاشل، وحملت مسؤوليته للداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

وكانت السلطات التركية نفذت حملة تطهير غير مسبوقة لاقصاء مناصري غولن في الوزارات ومجالات التعليم والجامعات والقضاء والشرطة والجيش والسجون والصحافة. ووفقا لاخر حصيلة من مصدر رسمي حتى نهاية سبتمبر اعتقل 32 الف شخص، وهناك 70 الفا موضع تحقيق.