الشارقة: إختتم مهرجان "اكسبوجر 2016" للتصوير دورته الأولى في الشارقة بحزمة فعاليات تعزز مكانة الصورة.

وأكد سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي، حرص المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر 2016" على متابعة أهدافه وخططه في تعزيز مكانة الصورة وفق رسالتها التنموية والإنسانية والاجتماعية، التي تحاكي الرؤى الإعلامية لإمارة الشارقة.

وخلال الأمسية الاحتفالية التي نظمها مركز الشارقة الإعلامي يوم السبت، في مسرح المجاز في اختتام فعاليات المهرجان الدولي للتصوير، جرى تكريم الفائزين بمسابقة المهرجان والشركاء والرعاة بحضور مشاهير التصوير من مختلف دول العالم، بحسب بيان للمنظمين تلقت "إيلاف" نسخة منه.

وقال القاسمي إن المهرجان الدولي للتصوير "شكل فرصة مثالية للمصورين المحترفين والهواة وعشاق التصوير في المنطقة للتعرف على أفضل ما يتم إنتاجه في هذا المجال والتفاعل مع ألمع الأسماء العالمية في عالم التصوير. وقد استطاعت إمارة الشارقة أن تعزز مكانتها بصفتها مركزاً ثقافياً حيوياً في المنطقة".

عن تقديره لجهود العاملين في مركز الشارقة الإعلامي و لجميع الجهود المشاركة في تنظيم المهرجان التي عملت بروح الفريق الواحد مشيداً بدور شركاء ورعاة المهرجان في تحقيق أهداف "اكسبوجر 2016" وترسيخ مكانته الدولية منذ انطلاق دورته الأولى.

واستقطب المهرجان الدولي للتصوير طوال فترة انعقاده على مدى أربعة أيام، جمهوراً واسعاً من محترفي التصوير والهواة والزوار وطلبة المدارس وغيرهم من المتخصصين في هذا القطاع.

إلى ذلك، قال طارق سعيد علاي مدير مركز الشارقة الإعلامي إن الإنجاز الذي حققه المركز في تنظيم المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر 2016" "يأتي نتيجة للعمل الدؤوب لفريق المركز بقيادة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي وفق أهداف المركز المستندة إلى استراتيجية إمارة الشارقة الإعلامية".

وأضاف علاي: "يأتي تنظيم هذا المهرجان ضمن حزمة برامج يعمل مركز الشارقة الإعلامي على تنفيذها للارتقاء بالمنظومة الإعلامية بما فيها الكلمة والصورة وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الصورة وتقنياتها وتأثيرها".

وأشار مدير مركز الشارقة الإعلامي إلى أن المهرجان الدولي للتصوير "تمكن منذ انطلاق دورته الأولى من استقطاب مشاهير التصوير من مختلف دول العالم لتبادل خبراتهم وإتاحة الاستفادة بشكل مباشر من تجاربهم المتميزة والمثمرة لجمهور المهرجان والمشاركين".

كما أكد المصور العالمي ديفيد يارو "أهمية المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر 2016" الذي انطلق من الشارقة وشكل فرصة لالتقاء محترفي التصوير وهواته مشيداً بالجهود التنظيمية للمهرجان".

وشهد الحفل الختامي تكريم مجموعة واسعة من الذين أسهموا في نجاح المهرجان في عامه الأول، بما في ذلك المصورون الضيوف والشركاء والرعاة والفرق الإعلامية وفريق عمل المهرجان.

كما شهد الحفل توزيع الجوائز على 15 فائزاً في الفئات المختلفة لمسابقات التصوير التي أقيمت كجزء من مهرجان إكسبوجر 2016، إذ شهد المهرجان مشاركة عالمية واسعة. وقد تلقى الفائزون جوائز من شركة كانون وجوائز مالية. 

ووفّر المهرجان كذلك فرصة مثالية لسبعة مصورين طموحين لحضور ورشة عمل حول السفر بالتعاون مع المصور تيموثي ألن الحائز على العديد من الجوائز. كما شهدت أيام الفعالية فوز أكثر من 30 زائراً لأجنحة كانون في المهرجان بجوائز قيّمة، بما في ذلك أربع تذاكر سفر.

وكانت شركة كانون، المزود الرائد لحلول التصوير الرقمية للشركات والأفراد، من الجهات المساهمة في مهرجان "إكسبوجر 2016".

وقال أنوراغ أغراوال، مدير عام "كانون الشرق الأوسط": "تفخر كانون بالتعاون مع مركز الشارقة الإعلامي والارتباط بمهرجان إكسبوجر 2016. ونحن في كانون نسعى دوماً إلى توفير أعلى المعايير في قطاع التصوير من خلال أحدث منتجاتنا وحلولنا الرقمية. ونهدف من خلال استعراض هذه التقنيات والمنتجات الحديثة في إكسبوجر إلى المساهمة في صقل مهارات المصورين وعشاق التصوير".

وقال أنيس كونيجن، مدير معارض والمتخصص في اختيار الأعمال الفنية في مؤسسة "وورلد برس فوتو": "تجاوزت النسخة الأولى من مهرجان إكسبوجر جميع التوقعات من ناحية الحجم وعمق الجلسات والمحاضرات ورحابة الاستقبال في إمارة الشارقة. وقد تشرفنا بتمثيل قطاع التصوير الصحفي ضمن مجموعة الفنون التصويرية الواسعة التي تم استعراضها في المهرجان. ونحن نتطلع قُدماً إلى الدورات القادمة من المهرجان الذي يعد فرصة مميزة لإثراء قطاع التصوير في المنطقة". 

وأتاح المهرجان لزواره - بحسب المنظمين- فرصة حضور المحاضرات والعروض والندوات الحوارية التي استضافها محترفو وخبراء التصوير. وشملت ورش العمل المنعقدة أثناء المهرجان مواضيع تهم المصورين المبتدئين والمحترفين على حد سواء، مع مشاركة كبيرة من السكان والزوار.

ويتطلع المهرجان إلى تنظيم دورته المقبلة في العام 2017 واستضافة مزيد من الخبراء والمواهب وعلامات تجارية عالمية في عالم التصوير.