الامم المتحدة: رحبت الامم المتحدة الاثنين باعلان روسيا وقفا لاطلاق النار لمدة ثماني ساعات في حلب السورية الخميس، وقالت انها هدنة ضرورية يحتاجها المدنيون السوريون الا انها ليست كافية لادخال المساعدات الانسانية.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك "ان اي وقف للمعارك ايجابي للسكان (..) ولكن نحتاج الى توقف اطول من اجل ادخال المساعدات" الى المدينة التي تتعرض لقصف شديد. 

وأضاف أنّ الامم المتحدة كانت طلبت وقف القتال لمدة 48 ساعة على الاقل. وأعلنت روسيا ان الجيشين الروسي والسوري سيعلقان غاراتهما لمدة ثماني ساعات الخميس في حلب في اطار "هدنة انسانية".

وأوضحت ان ذلك يسري الخميس من الساعة 08,00 الى الساعة 16,00 بالتوقيت المحلي. وسيتم تخصيص ممرات انسانية لاجلاء المدنيين وخصوصا الجرحى و"انسحاب المسلحين".

خطوة إيجابية

من جهتها قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني الاثنين ان اعلان روسيا عن وقف لاطلاق النار لمدة ثماني ساعات يوم الخميس في مدينة حلب السورية هو "خطوة ايجابية" الا انها قد لا تكون كافية لادخال المساعدات الانسانية الى المدينة المحاصرة. 

وصرحت للصحافيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ "يمكن ان تكون هذه بداية وهي بالتاكيد خطوة ايجابية"، واضاف "التقييم الاخير من وكالات الاغاثة يشير الى الحاجة الى 12 ساعة، ولذلك يجب العمل على التوصل الى ارضية مشتركة".