أوتاوا: أكد وزير الهجرة الكندي جون ماكالوم أن الحكومة الكندية بدأت بإحضار اللاجئين الأيزيديين العراقيين إلى الأراضي الكندية، مشيرًا إلى أن إحضارهم سيتم في غضون أربعة أشهر.

وقال ماكالوم في جلسة لمجلس العموم الكندي اليوم إن الحكومة الليبرالية سوف تدعم إقتراح حزب المحافظين الذي يدعو إلى تقديم مزيد من الدعم للأيزيديين الذين يعانون من معاملة وحشية من داعش.

وأكد الوزير أن وزارته أرسلت بالفعل موظفين إلى المنطقة للبدء في عملية هجرة اللاجئين الأيزيديين من دون أن يعلن إلتزام حكومته بعدد محدد من اللاجئين، لافتًا إلى أن ذلك يمثل أولوية للحكومة الكندية.

وأشار إلى أن واحدة من مشاكل اللاجئين الأيزيديين العراقيين هي أنهم موجودون في مناطق القتال المعزولة بعيدًا عن مخيمات اللاجئين في سوريا وتركيا، والتي تسمح بسهولة لموظفي الهجرة الكندية إجراء عمليات الفحص للقادمين الجدد.

وقال إن وزارته تعمل على جلب الأيزيديين على الرغم من الصعوبات الخطيرة، لافتًا إلى أنه ليس من السهولة إحضار اللاجئين الأيزيديين من الأماكن التي يتواجدون فيها.

أضاف "نحن ملتزمون إحضارهم إلى كندا خلال 120 يومًا أو أقل، وسوف تسير الأمور بأسرع وقت ممكن"، قائلًا "إننا نعمل بجد، ولم نضيّع الوقت عندما أحضرنا 25 ألف لاجئ سوري إلى كندا في غضون ستة أشهر".