GMT 5:00 2016 الجمعة 28 أكتوبر GMT 6:21 2016 الأحد 30 أكتوبر  :آخر تحديث
قدموا وصفات لتصنيعها في المنازل

عراقيون يسخرون من قانون منع الخمور

عبد الجبار العتابي

إيلاف من بغداد: استقبل عراقيون تشريع برلمانهم لقانون يحظر بيع وصنع واستيراد الخمور بسخرية واستغراب، داعين لان تكون الخمرة العراقية هي الرمز الحقيقي للوحدة واللحمة الوطنية العراقية.

فما ان تم الاعلان عن مصادقة مجلس النواب على قانون حظر الخمور في العراق حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية، بل تعدى ذلك الى المجالس الخاصة، فقد وجد العراقيون فيه مادة غنية للضحك الذي طالما يغيب عنهم بسبب الاحداث التراجيدية التي تحصل في بلادهم.

وتوالى إطلاق الطرائف من باب شر البلية ما يضحك، حيث اجتهد الكثيرون في محاولاتهم التخفيف من الصدمة الى ايجاد طرق لتصنيع الخمور، وقام البعض بنشر (وصفات لتخمير العنب)!، لكن الطريف ان البعض طالب أن تكون هناك ما اسماها بـ (#ثورة_العلاليگ_السود، وطرحها كوسم، و (العلاليگ) باللهجة العراقية (الاكياس البلاستيكية للتسوق) والقصد ان الخمور سيتم تهريبها عبر هذه الاكياس.
 
العراق يشرب العرق منذ فجر التاريخ

وقال احد المعلقين هل تعلم أن المسلمين أول من قطّرَ العرق، وذلك عندما استطاع العالم المسلم جابر بن حيان، اختراع آلة التقطير التي سهلت عملية صنع العرق في بلداننا اليوم. 

فيما علق احدهم قائلاً: هل تعلم ان اسم العراق مستمد من العرق، وعليه فالعراق يشرب العرق منذ فجر التاريخ، واذا اراد مجلس النواب العراقي منع العرق فعليه تغيير اسم العراق !!.
 فيما طالب البعض ان تكون شعاراتهم في تظاهرات الجمعة بالقرب من تمثال أبو نؤاس: (مانريد تمن (رز) ومرق/ ياعبادي رجع لنا العرق)
 
اللبن في الملاهي

فيما كان تعليق النائب يونادم كنا: منعوا الخمرة لكنه ابقوا الملاهي مفتوحة..!، فالذي يريد ان يسهر بالملهى ماذا سيشرب: لبن ام كابتشينو!

اما احدهم فقد نشر بوستا باللهجة العامية،عملنا على كتابته بالفصحى، قال فيه: تذهب الى مسجد شيعة تجد الشيعة فقط فيه، تذهب الى مسجد سنة تجد السنة فقط فيه، تذهب الى الكنيسة تجد المسيحيين فقط فيها، تذهب الى البار (الحانة) تجدهم كلهم فيه.

اما المطرب محمد الشامي فكتب: هناك واحد حشاش،، سألوه لماذا تضحك ؟ فقال: هؤلاء النواب (بطرانين) يريدون أن يمنعوا الشرب ؟ قالوا له: نعم يستطيعون ذلك ! فقال لهم وهو يضحك: الله سبحانه وتعالى ارسل 120 نبيًا ولم يقدروا على منع الناس من شرب الخمر، بالتالي هؤلاء النواب يقدرون؟

وصفات دقيقة

 من جانبه، كتب الروائي عبد الخالق الركابي:تحدياً لقرار البرلمان بمنع الخمر أبشّر أصدقائي بوجود وصفات دقيقة في الانترنت لصنع الكحول ولا سيما النبيذ، بيد أن المشكلة أن تلك الوصفات تتطلب ممن يطبقها الانتظار مدة 40 يوماً لحصول التخمير، وبذلك يبقى السؤال المنطقي: شلون (كيف) نقضي هاي الأيام الأربعين؟
 
اما الشاعر سلمان داود محمد فرفع شعار: " هبهب " تريد تغيير النظام....

وهبهب هي مدينة في محافظة ديالى العراقية كانت الخمور تصنع فيها. 

الخمر يوحدنا

وعلقت احداهن قائلة (بعد فترة راح يصير بطل (قنينة)العرق افضل وافخم هدية)، وعلق آخر: الخمر يوحدنا.والأديان تفرقنا.

وعلق آخر (ارفع بطلك (قنينتك) انت عراقي)، انسجامًا مع المقولة الشهيرة ارفع راسك انت عراقي.

اما الصحافي عبد الكريم ياسر الزيدي فكتب:الى مجلس النواب / من هو الافضل؟ من يحتسي الخمر دون ان يسبب أذى للاخرين ام من يسرق المال العام أم من يخون بلاده ؟؟ ارجو الاجابة؟
فيما كتب نزار مهدي قصيدة خمرية جاء فيها:

نحن قومٌ نشرب العرقا.. ونعاني الهمَّ والأرقا 
أيها النوّابُ ويحكمو... ما فعلتم قلبنا احترقا

تحريم الخمر وتحليل الخيانة

الى ذلك كتب الكاتب علي السوداني: رائحة خمر تنبعث من شاشة الكومبيوتر، تحريم الخمر في العراق، وتحليل الخيانة والنفاق. ليس من حقّ الحراميّ أن يطلب من الناس التوقف عن السرقة. من شرّع قانون المنع، هو نفسه الذي انتج أفسد دولة قائمة فوق الأرض حتى الآن.

واضاف:هذه إذن هي البلاد التي يقودها المنافقون والدجالون الذين يحرّمون الخمرة، لكنهم يبيحون ويغطون ويحللون السرقة والخيانة والعمالة للأجنبي وكل صنوف الرذيلة والدونية، وهنا مربط التناقض والفصام الكبير والإحتجاج. 

يوم العرق العالمي

اما الفنان خلف ضيدان فكتب: تحت شعار من بعشيقة الى البتاويين الزحلاوي ينهض من جديد (بعشيقة والبتاويين منطقتان يكثر فيهما الخمر والزحلاوي نوع من العرق).

واضاف: بمناسبة منع الاستيراد والتداول في بيع المشروبات الكحولية الصادر عن الحكومة الشريفة، يقال إن احدهم دخل الى محل تباع فيه مشروبات روحية، وبعد أن اشترى ما اراد سأل صاحب المحل: ألا تخافون من التهديدات يوميًا، فرد عليه صاحب المحل قائلاً: اذهب عيني، نحن اعطينا شهداء اكثر من حزب الدعوة، الفنان ضيدان دعا اتحاد السكارى العالمي للقيام بتظاهرات عن يوم العرق العالمي.

مسحوق العرق

الى ذلك اعرب احدهم عن امله في ان تتوصل التكنولوجيا الى صنع الخمر المجفف، لسهولة حمله واعداده، تحويله الى طوز (مسحوق)، مثل شاي ليبتون.

لا تَقنطي إِن رَأَيتِ الكَأسَ فارِغَة..... يَوماً فَفي كلّ عامٍ يَنضُجُ العِنبُ 

الرحمة للشاعر اللبناني الراحل الياس ابو شبكة، والنقمة تقع على رأس من عطل مشروع تحويل حليب الاسباع الى "طوز" كامل الدسم.

ثورة الخمرة 

 من جهته، طالب الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة أن تكون الخمرة العراقية هي الرمز الحقيقي للوحدة واللحمة الوطنية العراقية، وقال: الى اهل الكهف، شعبنا العظيم...ليس هناك اجمل وأثمن من هذه الفرصة التي منحتنا اياها حكومتنا الغبية التافهة...فرصة أن نسجل باسم العراق و شعبه اول ثورة للخمر في التاريخ...فيا ايها الشعب الكريم فلتتحد كل القلوب والنوايا الوطنية الحقة بالثورة الفريدة بالتاريخ, ثورة الخمر او ثورة العرق لا فرق، ومع هذا فلتكن ثورة الخمر لانها تشمل كل اغذية الروح....المجد لثورة الخمر,,, المجد للعراق.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار