وجّه الزعيم الجمهوري جون ماكين اول تحذير الى الرئيس المنتخب دونالد ترامب بشأن سياسته في مجال الأمن القومي، قائلا ان أي محاولة "لإعادة بناء" العلاقات مع روسيا غير مقبولة. 

واشنطن: اعلن الزعيم الجمهوري جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، في بيان صادر عن مكتبه "ان فلاديمير بوتين قال في الأيام الأخيرة انه يريد تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة. ونحن يجب ان نثق بمثل هذه الأقوال مثلما نثق بأي أقوال يطلقها عميل سابق في جهاز الاستخبارات السوفيتية "كي جي بي" أوقع بلده ضحية حكم استبدادي وقتل خصومه السياسيين وغزا جيرانه وهدد حلفاء اميركا وحاول التلاعب بالانتخابات الأميركية".

وكان السياسي الجمهوري المخضرم أيّد ترشيح ترامب ثم سحب تأييده بعد تسريب شريط فيديو يتحدث فيه ترامب بلغة بذيئة ومهينة عن المرأة ثم امتنع عن التصريح الى ان أُعيد انتخابه هو لعضوية مجلس الشيوخ.

واشار ماكين في البيان الى ان روسيا استأنفت قصف حلب عشوائيا لدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد.

غير مقبول

وقال ماكين "ان آخر محاولة قامت بها ادارة اوباما لإعادة بناء العلاقات مع روسيا تكللت بغزو بوتين الأراضي الاوكرانية وتدخله عسكريا في الشرق الأوسط. وسيكون ثمن إعادة بناء العلاقات من جديد التواطؤ مع بوتين ومع مجزرة الأسد بحق الشعب السوري على أقل تقدير".

وأكد ماكين "ان هذا ثمن غير مقبول". واضاف ان "اميركا كانت في أوج عظمتها عندما وقفنا الى جانب من يناضلون ضد الاستبداد وهذا هو الموقف الذي يجب ان نقفه". 

ويأتي بيان ماكين ردا على الاتصال الهاتفي بين ترامب وبوتين يوم الاثنين وجاء وسط انباء عن تخبط في خطط ترامب بشأن سياسة الأمن القومي.

وكان الكرملين صرح ان بوتين وترامب اتفقا على ان العلاقات الاميركية ـ الروسية "ليست مُرضْية" في الوقت الحاضر وتعهدا العمل معا لتحسينها. وقال مكتب ترامب فيما بعد انهما بحثا التهديدات والتحديات المشتركة والعلاقة طويلة الأمد بينهما. 

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "واشنطن بوست". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

https://www.washingtonpost.com/world/national-security/a-trump-administration-thaw-with-russia-is-unacceptable-mccain-says/2016/11/15/a3b5c4da-ab5a-11e6-8b45-f8e493f06fcd_story.html?hpid=hp_hp-top-table-main_trumpmccain-140pm%3Ahomepage%2Fstory